ما هو الارتجاع المعدي المريئي او ما يُعرف بـGERD؟

ما هو الارتجاع المعدي المريئي او ما يُعرف بـGERD؟

الدكتورة ساندرا الحاج - متخصصة في الصحة الوقائية الدولية

 

ما هو GERD؟ إنّه يشير الى الارتجاع المعدي المريئي (Gastroesophageal Reflux Diseases) او ما يعرف عموماً بارتجاع المريء (Reflux). وهذه الحالة تحصل حين يتسرب محتوى المعدة (طعام وسوائل) منها ويعود الى انبوب التغذية او المريء. وهذا ما يؤدي الى تهيج المريء ما يترافق مع العديد من الاعراض خصوصاً الحرقة في المعدة. 

 

كيف يحدث ارتجاع المريء؟

 

حين نتناول الطعام، يذهب الى المعدة من خلال المريء. وحين يصل الى المعدة، هناك مجموعة من العضلات التي تكون بشكل خاتم يقفل الفتحة بين المعدة والمريء ما يسمح بترك الطعام في المعدة. اما عند الاشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء، فالمشكلة لديهم أنّ هذه العضلات لا تغلق بالشكل الصحيح ما يؤدي الى تسرب بعض محتويات المعدة بالشكل المعاكس نحو المريء.

 

اسباب ارتجاع المريء

 

ارتجاع المريء يمكن أن يحدث بسبب العديد من العوامل منها السمنة المفرطة، الحمل، الكحول، التدخين، تصلب الجلد وفتق الحجاب الحاجز. كما هناك بعض الادوية التي يمكن ان تؤدي الى ظهور الحالة او زيادة الوضع سوءاً مثل الادوية المضادة للكولين المستخدم لحالة دوار البحر، بالاضافة الى موسعات الشعب الهوائية المستخدمة للربو، حاصرات بيتا، محصرات قنوات الكالسيوم المستخدم لارتفاع ضغط الدم وامراض القلب، المهدئات المستخدمة لحالات القلق، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل دوكسيبين، توفرانيل، فيفاكتيل وسورمونتيل.

 

اكتشفوا المزيد من المعلومات عن المشاكل الصحية في المريء:

- كل ما يجب ان تعرفوه عن التهاب المريء

- دوالي المريء... لكل حالة علاجها الخاص

- البدانة سبب رئيسي للاصابة بسرطان المريء

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟