ارتفاع البروتين في الدم... هل هو خطير؟

ارتفاع البروتين في الدم... هل هو خطير؟

ارتفاع البروتين في الدم (فرط بروتينات الدم) هي عبارة عن زيادة في تركيز البروتين في مجرى الدم. إن هذا الارتفاع بنسبة البروتين في الدم ليس مرضًا ولكنها علامة على الإصابة بمرض معيّن.

نادراً ما يسبب ارتفاع البروتين في الدم علامات أو أعراض من تلقاء نفسه، ولكن في بعض الأحيان يتم الكشف عن المشكلة أثناء إجراء اختبارات الدم لبعض المشاكل أو الأعراض الأخرى.

 

أسباب ارتفاع البروتين في الدم

 

تشمل الأسباب المحتملة لارتفاع نسبة البروتين في الدم ما يلي:

- الداء النشواني (تراكم بروتينات غير طبيعية في الأعضاء)

- جفاف الجسم

- التهاب الكبد ب

- التهاب الكبد سي

- فيروس نقص المناعة البشرية

- الاعتلال الغشائي أحادي النسيلة لدلالة غير محددة (MGUS)

- المايلوما المتعددة

قد ترتفع بعض البروتينات في الدم بينما يحارب الجسم العدوى أو بعض الالتهابات الأخرى. الأشخاص الذين يعانون من بعض أمراض النخاع العظمي، مثل المايلوما المتعددة، قد يكون لديهم مستويات عالية من البروتين قبل ظهور أي أعراض أخرى.

 

 

طرق علاج ارتفاع البروتين في الدم

 

- أولاً يطلب الطبيب من المدخنين الذين يعانون من ارتفاع البروتين في الدم أن يتوقفوا تماماً عن التدخين أو حتى عن التواجد في أماكن مخصصة للمدخنين. إن هذا الأمر ضروري لتجنّب تنشّق المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تلتصق على جدران الاوعية وتزيد من مضاعفات ارتفاع البروتين في الدم الخطيرة مثل الأمراض القلبية.

 

- تناول الأطعمة الخالية من الدسم ومن الدهون المشبّعة التي تزيد من حدوث مضاعفات ارتفاع البروتين في الدم. كما انه من المهم تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والبروتين (الأطعمة الغنية بالبروتين لا تسبب أبدً إرتفاعاً بنسبة البروتين في الدم).

 

- ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم لمنع حدوث مضاعفات ارتفاع البروتين في الدم وخصوصاً ترسّب الدهون  وتراكمها في البنكرياس والكبد، والطحال ما يؤدي إلى تضخمها والإصابة بالسكتة الدماغية.

 

- استشارة الطبيب المختصّ الذي سيصف العلاج المناسب من الأدوية او الإبر للتخفيف من مضاعفات ارتفاع البروتين في الدم.

 

لقراءة المزيد عن مشاكل الدم إضغطوا على الروابط التالية:

 

ما هي اعراض سيولة الدم؟

ما هي أسباب فقر الدم؟

ما هو علاج سيولة الدم؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟