حقائق مهمّة يجب أن تعرفوها عن الملح مع أخصائية التغذية راشيل قسطنطين

حقائق مهمّة يجب أن تعرفوها عن الملح مع أخصائية التغذية راشيل قسطنطين

راشيل قسطنطين - إجازة في علم التغذية وتنظيم الوجبات وماجستير في التغذية السريرية

 

ان الملح هو من أكثر المواد الغذائية المستخدمة لإضافة نكهة للطعام، فهو يكسبه طعماً مقبولاً ، كما انه يستخدم في كثير من الصناعات كتخزين الطعام او تدخينها وغيرها... والملح هو عبارة عن مركب كيميائي يعرف بكلوريد الصوديوم ويعتبر من المعادن التي تلعب دورا مهما في المحافظة على توازن السوائل في الجسم بالتعاون مع معادن أخرى مثل البوتاسيوم.كما انه مهم لعملية التمثيل الغذائي داخل خلايا الجسم . لذلك فإن تناول الملح بكميات معتدلة ضروري جداً للبقاء على قيد الحياة.

 

يلعب الملح دور أساسي وله وظائف عديدة داخل جسم الانسان لكنه سيف ذو حدين عند أي زيادة أو نقصان في مادة الصوديوم.

 

ما هي انواع الملح؟

 

هناك نوعان من الملح أحدهما ملح بحري يستخرج من مياه البحر ويوضع في أحواض واسعة تبنى قرب شواطئ البحار. عندما يتبخر الماء بأشعة الشمس يبقى الملح ثم ينقل إلى معامل خاصة لتنظيفه وطحنه واعداده للإستهلاك.

 

اما النوع الثاني يعرف بالملح الاندراني الذي يتواجد في مناجم الأرض في هيئة كتل صخرية بلورية تقطع وتنقل إلى معامل خاصة لتصفيتها وطحنها.

 

ما هو الفرق بين الصوديوم والملح؟

 

يتكون ملح الطعام من 40 % صوديوم. اما الباقي يتكون من كلوريد الصوديوم الذي يشكل 60 % من ملح الطعام. المعدل الطبيعي للاستهلاك اليومي للصوديوم هو 2200 مجم اي ما يعادل ملعقة شاي صغيرة من الملح.

 

ما هي أهم مصادر الصوديوم؟

 

- ملح الطعام

- الاغذية المصنعة والمعلبة

- الاجبان وبعض انواع الخبز

- الزيتون

- اللحوم المصنعة كالنقانق والسجق والاسماك المدخنة

- المخللات المكبوسة او المعلبة

- الصلصات الصينية وصلصة الصويا ورب البندورة

- الشوربات الجاهزة

- النقارش العديدة والتشيبس

- مكعبات مرق الدجاج والكاتشب

 

ما هي فوائد الملح؟

 

  1. - يلعب الملح دوراً مهماً في  تنظيم توازن السوائل في الجسم وتوازن الأحماض.

  2. - هو ضروري لنقل الاشارات العصبية ولتقلص العضلات.

  3. - ينظم الملح عمل الجهاز الهضمي. كما انه يحفظ حرارة الجسم وهو مهم للوقاية من ضربات الشمس.

  4. - ان اليود المتواجد في الملح له فوائد عديدة اهمها الوقاية من مرض تضخم الغدة الدرقية كما ان اليود مهم لتطور القدرات الذهنية.

 

ما هي أضرار الملح؟

 

ان تناول كميات كبيرة من الملح قد يسبب الاصابة بمشاكل صحية عديدة منها:

 

1-المشكلة الاكثر شيوعا ًهي مشكلة ارتفاع ضغط الدم الذي يسبب الاصابة بأمراض القلب والسكتات المفاجئة والجلطات الدماغية والقلبية.

فان استهلاك الملح بكثرة يسبب خللاً في توازن المعادن في الجسم. كما ان زيادة كمية الصوديوم قد يؤدي الى احتباس الماء في الجسم وبالتالي زيادة حجم الدم وزيادة الضغط مما يزيد الخطر على صحة القلب.

 

2- زيادة الملح قد تسبب ايضاً الى مشاكل في الكلى ما قد يؤدي مع الوقت تشكل حصى الكلى، كما أن ضغط الدم المرتفع قد يؤدي الى أضرار في شرايين الكلى الدقيقة ويشكل خطرا على كفاءتها.

 

3- بالاضافة الى ذلك ان الافراط في تناول الملح يؤدي الى مشاكل في الجهاز الهضمي ويزيد من حدوث حرقة المعدة والقرحة، ولقد أثبتت الابحاث بان زيادة تناول الصوديوم قد يؤثر سلبا على افرازات الجهاز الهضمي ، بالاضافة الى ارتباطه بالاصابة بسرطانات المعدة.

 

4- يتسبب الملح بانحباس الماء في الجسم هو مؤشر الى زيادة كمية الملح المتناول ، والحل يكون في تقليل تناول الملح حتى لا تتجمع السوائل داخل خلايا الجسم. كما ان مشكلة الجفاف قد تسببها كميات الصوديوم الزائدة في الجسم اذ ان الصوديوم يعمل على سحب المياه من داخل الخلايا بحسب الخاصية الاسموزية وبالتالي جفافها ، وزيادة الشعور بالعطش.
  

5- ان وجود كميات كبيرة من الصوديوم في الدم قد يؤثر على عمل اعضلات في الجسم بسبب الخلل في توازن المعادن والهرمونات في الجسم كما انه يؤثر على عدد من العمليات الحيوية في الجسم وخاصة التي تعتمد على تنظيم كهرباء الجسم ، والتي تدخل في عمل الاعصاب مما قد يزيد من فرص الاصابة بالاكتئاب او الدوخة...
 

6- ان زيادة الصوديوم في الجسم قد تؤثر سلبا على كثافة العظام ونموها بسبب منع امتصاص الكالسيوم في الجسم والاستفادة منه مما قد يتسبب بالاصابة بهشاشة العظام خصوصاً عند النساء بعد فترة انقطاع الطمث.

 

ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها للتقليل من استهلاك الملح؟

 

  1. - استهلاك منتجات غذائية تحوي كمية أقل من الصوديوم  مثل حبوب الصباح  وأجبان وأنواع خبز تحتوي على كميات صوديوم اقل.

  2.  

  3. - تجنب قدر الإمكان من شراء المنتجات الغذائية الجاهزة كالشوربات والصلصات الجاهزة واللحوم والاسماك المدخنة واستبدالها باللحوم الطازجة وتحضير الشوربات داخل المنزل لتفادي كمية الملح المضافة. 

  4.  

  5. - تناول الخضار والفواكه الطازجة  التي يمكن ان تقدم كبديل للنقارش المالحة كقطع خيار والجزر وفاكهة الموسم...

  6.  

  7. - استعمال بدائل الملح كالاعشاب الطبيعية والتوابل التي لها فوائد عديدة كمحاربة السرطانات مثل الثوم والاوريجانو والكركم والقرفة او اضافة الليمون الحامض او الخل لاضافة نكهة لذيذة للطعام تعويضاً من الملح.

  8.  

  9. - استعمال الملح المرتكز على كلوريد البوتاسيوم الذي يعتبر بديل صحي عن كلوريد الصوديوم  اذ تشير بعض الدراسات الى أهمية البوتاسيوم في تخفيض ضغط الدم.

‪ما رأيك ؟