هل من رابط بين ارتفاع الكولسترول وامراض القلب؟

هل من رابط بين ارتفاع الكولسترول وامراض القلب؟

لعل ارتباط الكولسترول الضار بامراض القلب منذ القدم وضع هذا المرض في خانة الامراض الخطرة، وجعل الكثير من الاشخاص يخشونه ويسعون للتخلض منه بأسرع وقت ممكن خوفاً على حياتهم. الا ان الدراسات الاخيرة اثبتت عكس ذلك، وهذا ما سيكون محور موضوعنا عبر موقع صحتي.

 

العلاقة بين ارتفاع الكولسترول وأمراض القلب

 

ان الدراسات التي أجريت ولا تزال تجرى حول امكانية وجود رابط بين الكولسترول وأمراض القلب أشارت في نتائجها الاخيرة الى 92 في المئة من الاشخاص الذين لديهم مستوى مرتفع من الكولسترول في الدم، عاشوا سنوات أطول. ففي السنوات الماضية ربطت الدراسات بين ارتفاع مستوى الكولسترول والتغذية غير الصحية والافراط في تناول الدهون المشبعة بصفة خاصة والتدخين أيضاً، خصوصاً وان الكولسترول يكون ملتصقاً في الدم ببروتينات دهنية ناقلة تُدعى ليبوبروتينات، ما جعلها ترتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل مرض القلب التاجي والجلطة ومرض الشرايين الطرفية وتمدد الشريان الاورطي.

 

واذ وصف الاطباء المشرفون على الدراسة في جامعة ايرلندا، خفض مستوى الكولسترول بالعقاقير لمنع الاصابة بامراض القلب والأوعية الدموية لدى من تزيد اعمارهم على 60 سنة، بالهدر الكامل للوقت والموارد لفتوا الى ان المطلوب في هذا الاطار، تغيير نمط الحياة لتحقيق نوعية حياة جيدة.

 

في المقابل، شككت مؤسسة القلب البريطانية بنتائج الدراسة الجديدة مشيرة إلى صعوبة اكتشاف العلاقة بين ارتفاع مستوى الكولسترول الضار والوفاة بين كبار السن لأن عوامل متزايدة تدخل في تحديد الحالة الصحية العامة مع تقدم العمر، كما اعتبر الكثير من الاطباء لا سيما في السويد وفي جامعة أوكسفورد الاميركية ان نتائج هذه الدراسات غير دقيقة، ولا يمكن التهاون في هذا الموضوع الى هذا الحد.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الكولسترول عبر موقع صحتي:

 

خرافات لا تصدقوها عن الكولسترول

٦ انواع من الاطعمة ترفع مستوى الكولسترول في الدم

هذه هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم

‪ما رأيك ؟