لماذا نشعر بجفاف اللسان؟

لماذا نشعر بجفاف اللسان؟

إن كنتم تعانون من جفاف اللسان وتبحثون عن السبب الذي يقف وراء ذلك، نحن اليوم من خلال هذا الموضوع من صحتي سنقدم لكم لائحة بالأسباب التي تقف وراء جفاف اللسان. 

 

أمراض تسبب جفاف اللسان

 

هناك بعض الأمراض التي تسبب جفاف اللسان ومنها متلازمة سورجون وهي مجموعة أعراض تتميز بجفاف الفم والعين، الى جانب مرض السكري لأن السكري يسبب جفافاً في أنحاء الجسم كافة وهنا ينصح المريض بشرب كميات كبيرة من المياه. الى جانب ذلك نذكر مرض الإيدز وجفاف اللسان يعود للإلتهاب المنتشر في الفم وأمراض أخرى عدة تتسبب بجفاف اللسان ويجب على المريض أن يقوم بعدة فحوصات بحسب الأعراض ليعرف السبب وعلاجه.

 

أسباب أخرى لجفاف اللسان

 

تتسبب أدوية علاج الاكتئاب بجفاف اللسان لان هذا الدواء يؤثر على مستقبلات عصبية معينة تسبب جفاف اللسان، بالإضافة الى ذلك نذكر الأدوية المضادة للهيستامين التي تسبب أيضاً بالجفاف مع أدوية حب الشباب التي تسبب الجفاف في نواح أخرى من الجسم أيضاً الى جانب اللسان. مع هذه الأدوية نذكر الكورتيزون وهو مضاد قوي للإلتهاب يؤدي الى الكثير من الأعراض الجانبية ومنها جفاف اللسان.

 

بعض الأسباب الأخرى

 

يسبب العلاج الكيمياوي جفاف اللسان وهو يستخدم في علاج مرض السرطان وقد يقود الى مشاكل في الغدد اللمفاوية مما يؤثر على رطوبة اللسان ولكن الأعراض تزول بعد انتهاء الجلسات.بعض المشاكل في الأعصاب نتيجة حادث أم ضربة أم عملية جراحية تعمل على وقف الإمداد اللعابي في الغدد اللعابية مما يقلل كمية اللعاب في الفم ويسبب جفاف اللسان. لا ننسى موضوع التنفس من الفم بحال تواجد مشاكل في الأنف الأمر الذي يسبب جفافاً في اللسان وهنا ينصح باستخدام بخاخ الأنف لمعالجة المشكلة بسرعة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل اللسان من خلال موقع صحتي:

 

التهابات اللسان قابلة للعلاج سريعاً واليكم اسبابها

بياض اللسان... اسبابه عديدة والعلاج سهل

على ماذا يدل شحوب اللسان؟

 

‪ما رأيك ؟