حرقة الفم مزعجة وقد تسبب الاكتئاب!

حرقة الفم مزعجة وقد تسبب الاكتئاب!

إن كنتم قد عانيتم في بعض المرات من حرقة الفم ولم تفهموا السبب المباشر الذي يقف وراءها ولم تعلموا كيفية معالجتها، نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم طرق علاج حرقة الفم مع تعريف حولها.

 

متلازمة حرقة الفم

 

حرقة الفم هو مصطلح طبي للحرق المزمن أو المتكرر في الفم من دون سبب واضح وهو يعد حالة مؤلمة ومحبطة وتوصف بأنها ألم قوي يطال اللسان والشفتين واللثة وداخل الخدين وسقف الفم أو الفم كله على نطاق واسع. يظهر هذا الحرق بشكل مفاجئ ومن الممكن أن يكون شديداً جداً. تؤثر هذه المتلازمة بأي شخص ولا يمكن تحديد سببها وأما أسماؤها الأخرى فهي مثلاً الفم المتسلخ ومتلازمة حرق الشفاه، ومتلازمة حرق اللسان ووجع الفم ووجع اللسان.

 

أعراض حرقة الفم

 

من أبرز الأعراض بالطبع هي الحرقة التي تصيب اللسان والشفاه واللثة والحنك والحلق مع الإحساس بجفاف في الفم وزيادة العطش. تتغير حاسة الذوق فيصبح هناك طعم مر في الفم. من الممكن ان يعاني الشخص من الاكتئاب مع نقص في التغذية وقد يعاني من الحساسية ضد الأطعمة مع ارتداد لحمض المعدة، وصعوبة في النوم وقلق وانخفاض التواصل مع الآخرين...

 

علاج حرقة الفم

 

العلاج في هذه الحالة موجه لمعالجة الأعراض كتناول المكملات الغذائية بسبب نقص الفيتامين وقد يكون العلاج واحداً أو مجموعة من العلاجات التي قد تساعد على تقليل حدة الألم في الفم. من خيارات العلاج نذكر استعمال منتجات لاستبدال اللعاب واستعمال غسول الفم ودواء مضاد للتشنجات وأدوية مضادة للإكتئاب. للوقاية من حرقة الفم يجب تجنب التبغ والأطعمة الحمضية والأطعمة الغنية بالتوابل والمشروبات الغازية والإجهاد المفرط. 

 

تعرفوا على المزيد من امراض الفم واللسان عبر موقع صحتي:

 

حرقة اللسان... حالة عرضية أم مرض؟​

تخلصوا من الآم تقرحات اللسان​

لهذه الاسباب تعانون من فطريات الفم​

 

‪ما رأيك ؟