ما هي اسباب نغزات القلب؟

ما هي اسباب نغزات القلب؟

نغزات القلب هي عبارة عن آلام خفيفة يشعر بها المريض لثوان، وتختلف شدّة هذه النغزات والإحساس بها من شخص لآخر، ويكثر حدوثها مع النساء خاصّة في سنّ الشباب. ونقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من اسباب نغزات القلب لمراجعة الطبيب عند اي شعور بالألم.

 

اسباب النغزات

 

لا يمكن رصد نغزات القلب أو ملاحظتها على أجهزة تخطيط القلب، حيث أنّ المريض الذي يشعر بها ويراجع طبيبه المختص فإنّ تحاليله تكون طبيعيّة ولا تظهر أيّ خلل أو مرض، سواء أكان ذلك بجهاز تخطيط القلب، أو تصوير الأشعة الصوتيّة، أو إختبارات الجهد القلبيّ الكهربائيّ.

ويصاب بعض الأشخاص بهذه النغزات نتيجة وجود نبضات أذينية أو بطينيّة زائدة في القلب، أو نتيجة حدوث إرتخاء في الصمام، أو نتيجة الضغوطات النفسيّة الكثيرة والتي تؤثر على القلب وعمله. وهذه النغزات على الرغم من خوف الكثير منها، إلّا أنّه لم يثبت أبداً أنها قد تتسبّب في الجلطات القلبيّة أو الوفاة المفاجئة، لكنّها تضايق المصاب بها.

 

علاج النغزات

 

إنّ هذه النغزات قد ترتبط بعوامل فهناك علاقة وثيقة بين هذه النغزات وبين الدورة الشهرية، حيث تصاب بها بعض النساء كعلامة أو عرض من أعراض إقتراب موعد الدورة الشهرية. كما أنّ نقص الدم قد يسبّب زيادة معدل نبضات القلب. ويشكل التدخين سبباً من أسباب نغزات القلب اضافة الى الغازات الموجودة في الجهاز الهضميّ، وإلتهابات المفاصل، وإلتهابات القولون، وقلّة الحركة، والتعرّض المفاجئ للحرارة العالية أو البرد الشديد.

أمّا فيما يتعلّق بعلاج هذه النغزات فلا يوجد دواء محدّد يعطى في هذه الحالة، وإنّما يكون الحلّ بعدم التوتر عند المريض والخوف من الموضوع أبداً وأن يحاول أن يشغل نفسه بالرياضة وممارسة الهوايات عن التفكير في الموضوع.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل القلب من خلال موقع صحتي:

 

أبرز الأمراض التي تصيب القلب​

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف​

مقوم نظم القلب... فرصة لحياة ثانية​

‪ما رأيك ؟