اضرار كثرة الجلوس تتخطّى الامراض المزمنة لتؤثر على الـ DNA!

اضرار كثرة الجلوس تتخطّى الامراض المزمنة لتؤثر على الـ DNA!

بعض المهن تتطلب الجلوس لساعات طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، من دون القيام باي نشاط بدني او حركي، بالاضافة الى الكسل وعدم الرغبة في ممارسة الرياضة، كلّها عوامل تؤدي الى الهلاك. فقد حذّرت الدراسات من الاستسلام للجلوس طوال النهار، نظرا لمخاطرها العديدة. 

 

ما هي مخاطر الجلوس لفترات طويلة؟

 

الامراض المزمنة: تراجع في عملية ايض سكر الدم، وبالتالي ارتفاع احتمال الاصابة بالسكري النوع الثاني، فكلما قلّت حركة الجسم، انخفضت كمية السكر التي يحرقها، مما يعني أن ساعتين من الجلوس كفيلتان برفع السكر في الدم بنسبة 7%. الى جانب زيادة فرص الاصابة بامراض القلب بنسبة 50%، والاصابة بالازمة القلبية عند الرجال، وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تسارع فقدان الكتلة العضلية. 

 

آلام الظهر: الجلوس لفترة طويلة يدمّر العمود الفقري ويسبّب أوجاعاً شديدة في الظهر ولاسيماً في منطقة أسفل الظهر، والرقبة. وقد يؤدي الى الاصابة بمرض الديسك. وحتى الجلوس بشكل مستقيم يسبب إجهادا للظهر أكثر من الجلوس على الكرسي بشكل مترهل.

 

الاكتئاب: الجلوس لفترة طويلة وفي مكان واحد يشعركم بالاكتئاب النفسي والتوتر والحزن. 

 

السمنة: عدم التحرك لفترة طويلة خلال النهار يسبّب تراكماً للدهون في مناطق معينة من الجسم كالأرداف والبطن، ما يؤدي الى زيادة في الوزن. لذا ينصح  بممارسة الرياضة ولو لمرتين في الأسبوع، او المشي كل يوم لمدة 30 دقيقة.

 

تقصير العمر

 

ان تأثير كثرة الجلوس يتخطى أمراض السمنة والقلب وارتفاع ضغط الدم إلى التأثير السلبي على الـ DNA. فالجلوس لاكثر من 10 ساعات في اليوم يزيد من خطر الوفاة المبكرة حوالى 12%.  وحذرت الدراسات من أن كثرة الجلوس تؤثر على كروموسومات خلايا الجسم نفسها، وتجعلها أكبر من العمر الحقيقي بـ8 سنوات. وشددت على أن ممارسة التمارين أو المشي لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل، يقلل من تسارع الشيخوخة الناتج عن الجلوس لفترات طويلة. 

 

نصائح لتفادي اضرار الجلوس

 

اذا كان عملكم يتطلب منكم جلوسا مطولا، فيجب أن يكون مستوى الرأس مستقيماً أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر وتجنب انحناء الرقبة قدر الامكان، كما يجب القيام بحركة على الأقل لمدة دقيقتين كل نصف ساعة مع القيام ببعض التمارين الرياضية.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن أضرار كثرة الجلوس من خلال موقع صحتي:

 

الجلوس لفترات طويلة خطرٌ يهدّد حياتكم!

اكتشفوا مخاطر الجلوس لفترات طويلة وطرق الوقاية منها مع د. علي العطار

آلام الجلوس باتت من الماضي!

‪ما رأيك ؟