9 أساليب منزلية تخلصكم من مشاكل اللثة المزعجة!

9 أساليب منزلية تخلصكم من مشاكل اللثة المزعجة!

التهاب اللثة هو على الاغلب بسبب تراكم الجراثيم داخل الاسنان وعدم تنظيفها بالشكل الامثل فتتراكم داخل تجويف الفم إذا لم يتم علاجه بالشكل الصحيح ما يتسبب في الاصابة بتقرحات اللثة. ونجد ان التهاب اللثة هو عبارة عن احمرار اللثة ويتراوح هذا الاحمرار ما بين البسيط والمتوسط والشديد وهو يسبب آلاماً مزعجة.

 

أسباب إلتهاب اللثة

 

من الاسباب الرئيسية لحدوث التهاب اللثة:

 

- عدم الاهتمام بتنظيف الاسنان بعد تناول الاطعمة وبالتالي تتكون الطبقات الجيرية على اللثة مع مرور الوقت وتتكاثر على هيئة جراثيم داخل الفم مسببة التهابات وتقرح اللثة حيث ان بقايا الطعام داخل الاسنان من البيئات الخصبة لنمو البكتيريا

- الاصابة بمرض السكري من اكثر الاشياء التي تسبب تهيج والتهاب اللثة

- التدخين سواء السجائر أو الأرجيلة 

- تناول بعض الادوية مثل المضادات الحيوية التي تقتل البكتيريا النافعة داخل الفم

- تغير الهرمونات في فترة الحمل والولادة والرضاعة خصوصًا عند النساء ومع دورات الحيض الشهرية 

- نقص نسبة الكالسيوم والفوسفور والفيتامينات خصوصاً فيتامين C

 

ومن الممكن علاج امراض اللثة بواسطة طرق منزلية، ومن أبرز هذه الطرق:

 

صودا الخبز

 

صودا الخبز هي علاج فعال لالتهاب اللثة في المنزل مما يقلل من خطر تسوس الأسنان وهي تعمل بمثابة مطهر طبيعي للمساعدة في منع العدوى. قومي بمزج  ¼ ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع قليل من الماء الدافئ للحصول على عجينة، ثم ضعي الخليط على اللثة واتركيه لمدة دقيقه أو دقيقتين ثم اشطفيه بالماء الدافئ. واستخدمي هذا العلاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

 

عصير ليمون 

 

الليمون يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات التي تعالج أمراض اللثة. بالإضافة إلى ذلك، فهو يحتوي على فيتامين C والذي يساعد في محاربة العدوى. امزجي عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ واستخدمي الخليط كغسول للفم بعد تفريش أسنانك مرتين يوميا لتهدئة النزيف الناتج عن التهاب اللثة. بدلا من ذلك امزجي القليل من الملح مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج لصنع عجينه وضعي الخليط على اللثة واتركيها لبضع دقائق قبل الشطف مع الماء الدافئ. كرري  هذه العملية 4 أو5 مرات في اليوم للحصول على أفضل النتائج.

 

الصبار

 

للألوي فيرا خصائص مضادة للجراثيم والفطريات وهي فعالة جدا لمعالجة التهاب اللثة فإنها تمنع تراكم البكتيريا التي تسبب الترسبات مما يؤدي إلى الإلتهابات، وهي تخفف من حدة الألم وتهدئة الأسنان الملتهبة واللثة. استخرجي هلام الصبار وافركيه على اللثة المصابة واتركيه لمدة 10 دقائق ثم إعتمدي الغرغرة بالماء البارد، وكرري العملية عدة مرات يوميا.

 

الكركم 

 

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، فالكركمين يمكن أن يقلل بشكل فعال الألم والتورمات والتهابات في اللثة وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن يقلل النشاط البكتيري لمنع العدوى. إصنعي عجينة من ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وملعقة صغيرة ونصف ملعقة من الملح وزيت الخردل، ودلكيها على أسنانك واللثة مرتين يوميا. وبدلا من ذلك يمكن صنع عجينة من بعض مسحوق الكركم والقليل من الماء وضعيه على فرشاة أسنانك الناعمة وقومي بالعملية مرتين يوميا لمدة لا تقل عن ثلاث أسابيع.

 

الزيوت الطبيعية

 

الزيوت يمكن أن تساعد في الحد من البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة وتساعد في الحفاظ على صحة الفم. قومي بوضع ملعقة كبيرة من زيت السمسم أو زيت جوز الهند في فمك وأسنانك لمدة 15 إلى 20 دقيقة واشطفي فمك جيدا بالماء الدافئ، وقومي بالعملية كل صباح وقبل تفريش أسنانك.

 

الملح 

 

الملح هو علاج فعال جداً لالتهاب اللثة وذلك بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا ويمكن أن يساعد في علاج تورم اللثة والإلتهاب بالاضافة الى ذلك يمنع نمو البكتيريا في الفم. أضيفي ملعقتين صغيرتين من الملح إلى كوب من الماء الفاتر، واستخدمي هذا المحلول الملحي لشطف فمك مرة واحدة كل صباح ومرة ​​واحدة كل مساء حتى يتم تقليل تورم اللثة.

 

القرنفل 

 

يمكن استخدام القرنفل لعلاج التهاب اللثة فهو مطهر ومضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة ويحتوي على خصائص مسكنة، ببساطة امضغي ثلاث فصوص يوميا لعلاج التهاب اللثة ويمكنك أيضا فرك زيت القرنفل على لثتك وتركه لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء الدافئ مرتين يوميا. 

 

النعناع 

 

نظرا لخواصه المضادة للبكتيريا والمطهرة يستخدم النعناع أيضا في علاج التهاب اللثة ويمكن أيضا أن يقلل الالتهابات والبكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة. انقعي بعض أوراق النعناع في الماء لمدة 30 دقيقه ثم استخدميه لشطف فمك مرتين أو ثلاث مرات يوميا. بدلا من ذلك أعدي كوباً من شاي النعناع واشربيه بين الوجبات أو استخدميه كغسول للفم ويمكنك أيضا استخدام معجون أسنان بنكهة النعناع لتنظيف أسنانك مرتين يوميا.

 

العسل

 

العسل خصائص مثالية مضادة للطفيليات ويعتبر مطهراً طبيعياً ولذلك يستخدم في علاج التهاب اللثة. قومي بغسل أسنانك وضعي القليل من العسل على مكان الإصابة بلثتك، ونظرا لاحتواء العسل على كمية كبيرة من السكر احرصي على وضعه على لثتك فقط بعيدا عن أسنانك.

 

علاجات عديدة يقدّمها لكم موقع صحتي، اقرأوا عنها عبر الروابط التالية:

 

حلول منزلية للتخلص من جيوب اللثة وآلامها

مع المعاناة من التهاب اللثة الحل المنزلي لعلاجها بين يديكم!

كيف تتم معالجة اللثة بعد التهابها؟

‪ما رأيك ؟