انتبهوا من متلازمة اعتلال الكلى السكري

انتبهوا من متلازمة اعتلال الكلى السكري

يصاب الكثير من الناس بالكثير من الأمراض المزمنة ولكن الأخطر بينها هو مرض السكري لأنه يتسبب باعتلال الكلى المزمن. لذلك سننبهكم اليوم من خلال هذا الموضوع من صحتي حول هذا الموضوع لكي تكونوا على حذر منه. 

 

اعتلال الكلية

 

اعتلال الكلية هي ظاهرة من المتوقع أن تحدث عادة عند مرضى السكري من النوع الأول ومن النوع الثاني أيضاً. بعد ظهور اعتلال الكلية السكري من الطبيعي أن يتطور المرض ويتفاقم على مدى عدة سنوات الى أن يصل الى حالة الفشل الكلوي التي لا شفاء منها وهذه الحالة تتطلب المعالجة من خلال غسل الكلى أو من خلال زرع كلية جديدة. هذا الفشل الكلوي المزمن الذي يصيب مرضى السكري لا شفاء منه ويعد من أخطر مضاعفات السكري.

 

اعتلال الكلى السكري

 

إن مرض السكري هو اضطراب أيضي متعدد الأسباب وما يميزه هو وجود ارتفاع مزمن في مستوى السكر في الدم مع اضطرابات بالتحولات الغذائية والشحوم والبوتينات. ينشأ هذا المرض بسبب عيوب إفراز الأنسولين في النوع الأول أو عيوب في عمل الأنسولين في النوع الثاني أو حتى بسبب خليط من هذه العوامل. 

إنّ اعتلال الكلى السكري هو متلازمة تتميز باستمرار وجود الألبومين بنسبة ٣٠٠ مللغرام في ١٠٠ مللغرام من البول كما ويميز هذه المتلازمة ارتفاع ضغط الدم. واعتلال الكلي السكري هو من الأسباب الرئيسية للفشل الكلوي وهو أحدى المضاعفات الطويلة لمرض السكري ولكن من المهم أن يتدارك المريض الأمر في بداية إصابته بمرض السكري ولو من النوع الثاني فإن العلاج المبكر للموضوع يمنع حدوث أي اعتلال كلوي.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف يؤثر مرض السكري على الكلى؟

الأمراض الناتجة عن نمط الحياة سبب رئيسي لمشاكل الكلى

ما هو السكر البديل المناسب لمرضى السكري؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟