كيف تعرفون انكم مصابون بالغدة؟

كيف تعرفون انكم مصابون بالغدة؟

تعد امراض الغدة الدرقية، واحدة من الامراض الكثيرة الانتشار في العالم، نرظاً لعوامل واسباب عديدة قد يتعرض لها جسم الانسان وتؤدي الى توقف هذا العضو الفعال جداً عن العمل. ما يؤثر بشكل سلبي على صحة الانسان المصاب، وقدرته على التحمل والتحرك. وهذه الاعراض تختلف ما بين قصور وفرط الغدة. فما هي اعراض الغدة؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اعراض الغدة

 

من الأعراض التي يعاني منها بعض الأشخاص المصابين بقصور الغدة الدرقية هي التعب والارهاق المستمر، ومن الشعور بانعدام الطاقة، اضافةً الى الاحباط، الاكتئاب أو اليأس، في المقابل، فان من يعاني من فرط في الغدة الدرقية فانه سيشعر للقلق، العصبية، ازدياد النشاط والحماس. 

 

الا انه في الاجما تختلف أعراض الغدة من شخص لآخر، وفقاً لحالة المريض، وعمره، ووزنه، الا ان هناك بعض الأعراض الشائعة ولعل ابرزها الإمساك الدائم وزيادة الوزن غير الطبيعيّ على الرغم من ضعف الشهيّة؛ ويترافق هذا الأمر مع الشعور الدائم بالتعب العام وشعور الجسم بالخمولِ والإعياء المستمر والحاجة الدائمة الى قيلولة أو فترة راحة قصيرة، وعدم الرغبة بالقيام بالأعمال أيضاً. 

 

ومن اعراض الغدة الشعور بالبرودة، وعدم القدرة على تحمل الجوّ البارد؛ وذلك لأن الاضطرابات التي تحدث في إفرازات الغدة الدّرقية تؤدي الى تعطل القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم. هذا فضلاً عن ان نقص إفراز هرمون الغدة يسبب تساقط الشعر من الرأس والحاجبين أيضاً، إضافة إلى أن الشعر يصبح جافاً وخشنا، وذلك نظراً لتأثيرها السلبي على جلدة الرأس.

 

ومن علامات وجود مشكلة في الغدة البطء في التفكير والتركيز، وعدم القدرة على الاستنتاج، والضعف في العضلات، وصعوبة حركتها بشكلٍ جيدٍ؛ ما يؤدي الى شعور المريض بعدم القدرة على صعود السلالم وصعوبة وصول الذراع فوق الرأس، إضافة الى بطء في نبض القلب، وحدوث اضطرابات في دقاتِ القلبِ، وتورمٌ في العنق واختلاف في الصوت والشخير عند النوم بسبب انتفاخٍ في العنقِ.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الغدة عبر موقع صحتي:

 

معلومات مهمة يجب ان تعرفوها عن الغدة النخامية!

ما هي اعراض نقص هرمون الغدة الدرقية؟

ما العلاقة بين نشاط الغدة الدرقية ومرض السكري؟

‪ما رأيك ؟