كيف نعرف أننا مصابين بالكولسترول؟

كيف نعرف أننا مصابين بالكولسترول؟

الكولسترول مادّة دهنية شمعية أساسية في تكوين أغشية الخلايا في جميع أنسجة الكائنات الحية. وعلى الرغم من انه مادة موجودة في جسم الانسان الا ان ارتفاعه في الجسم، يعدّ أمراً خطراً يحتاج الى معالجة جذرية ان من خلال نظام غذائي متوازن أو من خلال ادوية في بعض الأوقات. فما هي أعراض الكولسترول؟ هذا ما سنقدمه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اعراض الكولسترول

 

يعد  الكولسترول لا سيما ارتفاعه في الجسم من الأمور التي لا تشعركم بأي مرض، فأعراضه لا تظهر في جسم الانسان بل هي تحتاج دائماً الى فحص للكولتسرول والدهون ثلاثية الجليتسريدات الروتيني، والذي هو فحص الدم الذي يقيس مستويات الكولسترول في الدم. 

 

وعلى الرغم من أن أعراض ارتفاع نسبة الكولسترول غير واضحة إلّا انها تقترن بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، أو الشعور بألم في الصدر، أو أمراض الدورة الدموية، وصولاً الى السكتة الدماغية، وظهور اصفرار وانتفاخ على الجلد ويسمى الورم الأصفر وهي عبارة انتفاخ في الجلد في منطقة المرفق غالباً وتتكون بسبب ترسب مكونات الكوليسترول وتحفيزها حدوث التهابات في المنطقة، أو مرض الشريان التاجي للقلب، أو امراض الشرايين الطرفية. كما ان العجز الجنسي عند الرجال هو من أهم أعراض ارتفاع الكولسترول، اضافة الى الالتهاب في البنكرياس.

 

في المقابل، فان الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدهون، مثل ارتفاع الكولسترول العائلي، اي ان الكولسترول هو مرض وراثي، قد يكون عندهم اعراض واضحة اخرى مثل تجمعات من الكولسترول الزائد المتراكم في الجلد. ما يؤدي الى تكوين حبيبات في اوتار اليدين او اكف القدمين.

 

ولذلك، ينصح الأطباء بضرورة مراجعة الطبيب بأسرع وقت ممكن عن الشعور بأي من هذه الأعراض، للإسراع في أخذ العلاج المناسب خاصة إذا كان سبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ناتجة عن الإصابة بمرض في القلب وأمراض الأوعية الدموية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الكولسترول من خلال موقع صحتي:

 

خرافات لا تصدقوها عن الكولسترول

٦ انواع من الاطعمة ترفع مستوى الكولسترول في الدم

هذه هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم

‪ما رأيك ؟