اكتشفوا الاسباب التي تؤدي الى تكلسات الكلى

اكتشفوا الاسباب التي تؤدي الى تكلسات الكلى

يؤدّي ترسّب الكالسيوم في قاعدة الكلية الى تكلس الكلى أو ما يعرف بالكلاس الكلوي. لكن ما هي أسباب ترسّب الكالسيوم؟ وكيف يتمّ تشخيص تكلسات الكلى وعلاجها؟ اليكم كل المعلومات من موقع صحّتي.

 

الأسباب

 

إن السبب الأكثر انتشاراً لترسّب الكالسيوم، هو إفراز فائض من الكالسيوم في البول، ويحتمل أن يكون السبب في ذلك هو ارتفاع درجة الكالسيوم في الدم كنتيجة لفرط نشاط الغدة الدرقية أو بسبب فائض في الفيتامين د، أو بسبب أمراض خبيثة سرطانية أو غيرها. كما يحتمل ظهور تكلسات الكلى حتى مع وجود مستويات تركيز كالسيوم سليمة في البول، غير أن ترسب الكالسيوم قد يكون قائماً في منطقة معيّنة ذات إصابة سابقة في الكلية بشكل موضعي غير منتشر، وهذا عامل مؤثر.

 

نصائح البير كرم للحفاظ على صحّة الكلى

 

التشخيص

 

يتم تشخيص ترسب الكلسيوم في الكلية بواسطة فحص تصوير مقطعي بالأمواج فوق الصوتيّة. ويتمّ أحيانا تحديد التشخيص وفقا للتصوير المقطعي للبطن، أو التصوير المقطعي المحوسب. وتجدر الإشارة  إلى أنه من المهمّ منع حدوث ترسب كالسيوم إضافي لكونه قد يؤدي لتشكل حصى في الكلية وتضررها بشكل مزمن.

 

العلاج

 

يجب اتباع الاجراءات العلاجية التالية:

- شرب المياه بكميات كبيرة.

- اتباع نظام غذائي قليل الملح والبروتين الحيواني. 

- لا ينصح  باتباع نظام غذائي قليل الكالسيوم. 

- في حال كانت هذه العلاجات غير كافية، ينتقل المريض إلى مرحلة استخدام الأدوية المدرة للبول من عائلة الثيازيدات  (Thiazides)، والتي تقلل من إفراز الكالسيوم مع البول.

 

 

 

‪ما رأيك ؟