إليكم 5 علاجات منزلية للتخلّص من حصوات الكلى

إليكم 5 علاجات منزلية للتخلّص من حصوات الكلى

هبة معلوف
علاج حصوات الكلى في المنزل

من المعروف أنه لا يمكن إخراج  حصوات الكلى من الجسم إلا من خلال البول. ويمكن أن تمرّ الأحجار الصغيرة بسهولة أمّا  الكبيرة فتحتاج إلى التدخل الطبي. ويختلف طول الوقت الذي يستغرقه التخلّص منها اعتماداً على حجمها وموقعها. في هذا الموضوع من موقع صحّتي تجدون 5 علاجات منزلية للمساعدة في تمرير حصوات الكلى في المنزل بشكل فعال، في حال كان الطبيب لم ينصح باجراء أي جراحة انما نصحكم بتناول أدوية معيّنة لازالة الحصوات مع اتباع الخطوات المنزلية التالية.

 

1-  الإكثار من شرب الماء

يعتبر الجفاف من العوامل الرئيسية لخطر تكوين حصوات الكلى  ويعتبر البول الأصفر الداكن علامة على الجفاف. وآخر شيء تريدونه هو المزيد من تكوّن الحصوات. لذلك يجب ترطيب الجسم بشكل كبير عبر شرب 8 إلى 12 كوب يومياً لتسريع عملية تمرير الحصوة. ويجب الإستمرار بشرب كميات من الماء كلّ يوم حتى بعد تمريرها.

 

2- زيادة تناول حمض الستريك

حمض الستريك هو حمض عضوي موجود في العديد من الفواكه والخضروات، وخاصة الحمضيات. الليمون الحامض والبرتقال غنيان بشكل خاص بهذا المركب النباتي. ويساعد حامض الستريك في منع حصوات الكلى المؤكسدة والتخلص من تلك الصغيرة الموجودة.

 

 3- تناول عصير الرمّان

يقوم عصير الرمّان بطرد الحصى والسموم الأخرى من جسمكم. فهو مليء بمضادات الأكسدة، التي تساعد في الحفاظ على صحة الكلى ولها دور في منع تكون حصوات الكلى. بالإضافة إلى ذلك، يقلل الرمّان من مستوى حموضة البول وبذلك قد يقلّل من خطر الإصابة بحصوات الكلى في المستقبل.

 

 4- التقليل من تناول الملح

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الصوديوم، وهو أحد مكونات ملح الطعام، إلى زيادة إفراز الكالسيوم عن طريق البول، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لحصوات الكلى. لذ يجب التقليل من تناول الملح قدر الامكان، ومن بين من أفضل الطرق لتقليل تناول الصوديوم هي تقليل الأطعمة المعبأة والمعالجة.

 

5- تناول عصير الكرفس

يستخدم الكرفس في بعض الأدوية التقليدية كعلاج للمساعدة في التخلص من حصوات الكلى. يمكنكم مزج عود أو أكثر من أعواد الكرفس بالماء وشرب العصير. ولكن يجب الإنتباه إلى أنه مثل المستخلصات النباتية الأخرى بإمكانه التفاعل مع الأدوية أو العلاجات الأخرى، والتسبب بآثار غير مرغوب فيها، لذلك يفضل استشارة الطبيب قبل تناوله.

 

 متى يجب معاينة طبيب؟

من الضرورة استشارة أو زيارة الطبيب إذا لم تتمكنوا من إخراج في غضون 6 أسابيع أو إذا بدأتم تعانون من أعراض حادة تشمل: رؤية دم في البول، الغثيان والتقيؤ، ألام حادّة، حمّة، وقشعريرة. سيساعدكم الطبيب في اختيار الدواء أو أي علاج آخر لإخراج الحصاة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد حول حصى الكلى:

كيف يمكن تجنّب نوبات حصوات الكلى؟ 5 نصائح فعّالة

هكذا يُمكن تنظيف حصوات الكلى والتخلّص منها

كيف تحمون أنفسكم من تكوّن الحصى في الكلى؟

 

 

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟