اكتشفوا طريقة ضبط ساعتكم البيولوجية!

اكتشفوا طريقة ضبط ساعتكم البيولوجية!

يحتوي دماغ الإنسان على ساعة بيولوجية تعمل على ضبط إيقاع يومه وتحدد ساعة اليقظة والراحة وساعة الخلود الى النوم. فهي تتحكم بالنشاط الهرموني للجسم  ويؤكد العلماء أن الساعة البيولوجية تتأثر بالعوامل الوراثية كباقي اعضاء الجسم. فاكتشفوا المزيد من المعلومات عن هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

أهمية ضبط الساعة البيولوجية

 

إنّ ضبط الساعة البيولوجية تساعد على التخلص من المشاكل اليومية التي يتعرض لها الفرد سواء عند الاستيقاظ  صباحاً أو الارق قبل النوم. فالإستيقاظ عبر ضبط الساعة البيولوجية سليم لدماغ الإنسان ويجعل عملية الإستيقاظ تحصل تدريجياً وليس بشكل مفاجئ كالمنبه الالكتروني وتجعل الشخص يشعر بالإرتياح وبأنه حصل على ساعات نوم كافية.

 

كيفية ضبط الساعة البيولوجية للجسم

 

من الخطوات التي يمكن القيام بها لضبط الساعة البيولوجية في جسم الإنسان ما يلي:

 

- تحديد عدد ساعات النوم: من المفيد أن يقوم الفرد بتحديد عدد ساعات النوم التي يرغب أن ينامها كل ليلة ويفضل ألا تقل عن الخمس ساعات وأن يكون عددها كافي ليحصل الجسم على الراحة المطلوبة وذلك حسب طبيعة كل جسم ونشاط الفرد اليومي.

 

- اطفاء جميع مصادر الضوء في غرفة النوم: إن الساعة البيولوجية هي كناية عن خلايا عصبية في الدماغ يتم ضبط نشاطها من خلال التأثير عليها بعوامل خارجية وهي الضوء والظلام ، فالظلام يؤثر على عقدة عصبية تقع خلف العين فتلقائيا مع تخفيض الضوء يتم تحفيز الجسم على خفض درجة حرارته و بالتالي تنشيط هرمون الميلاتونين الذي يساعد على النوم.

 

- تحديد ساعة الإستيقاظ: من المفيد لضبط الساعة البيولوجية أن يحدد الإنسان في دماغه الساعة التي يريد أن يستيقظ بها وذلك من خلال التخيل البصري للساعة و التركيز على وقت الاستيقاظ الذي يخطط له ومن المفيد تكرير هذه العملية عدة مرات قبل النوم. 

 

- تعريض الجسم للضوء عند الإستيقاظ: ان الخلايا العصبية التي تشكل الساعة البيولوجية تتأثر بالضوء والضلام وتأثرها بالضوء يحفز الجسم على ضبط هرموناته المتخصص باليقظة.

إن تكرار هذه الخطوات على فترة زمنية قصيرة يساهم في ضبط ساعة الجسم البيولوجية، وبالتالي ضبط ايقاع حياة الفرد بطريقة مرضية له.

 

اليكم طرق للتحكم بالساعة البيولوجية من موقع صحتي:

 

النوم والساعة الحيوية

كيف تعوّدون انفسكم على الاستيقاظ المبكر مجدداً؟

ما هو توقيت العشاء المثالي؟

‪ما رأيك ؟