الاخصائي عمر الداودي يقدم نصائح حول كيفية العناية بالزرعات السنية

الاخصائي عمر الداودي يقدم نصائح حول كيفية العناية بالزرعات السنية

الزرعة السنية هي احدى الخيارات الاساسية للتعويض عن السنّ، وهي عبارة عن اداة صناعية توضع في الفك العلوي او السفلي جراحياً فتكون مرتكزاً للسن البديل. ويتمّ تصنيع الزرعات من التيتانيوم او من مواد اخرى تتوافق مع الجسم البشري. وتبدو الزرعات كالسنّ الطبيعي وهي مناسبة للمضغ وآمنة جداً. وبالنسبة للاسنان المجاورة للزرعة السنية، فتبقى دون المساس بها سليمة. ولكن ما هي طرق العناية بالزرعة السنية؟ اليوم نكشف لكم عن الجواب مع الدكتور عمر الداودي، أخصائي التعويضات السنية في عيادة الدكتور مايكل لطب الاسنان. 

 

العناية بالصحة الفموية

 

تعتبر الزرعات السنية طريقة آمنة وفعالة لتعويض الأسنان المفقودة وتهدف الى اعادة تأهيل الوظائف والتجميل وتعزيز الثقة بالنفس. ويعد زرع الأسنان علاجاً يستمر لعدة سنوات، ويدوم ‏أحياناً مدى الحياة في حال توفر العناية الفموية الممتازة. وتشكل العناية الفائقة بالصحة الفموية ‏أحد العوامل الأساسية لضمان نجاح الزرعات السنية على المدى الطويل. ‏بالرغم من أن الزرعات لا تصاب بالتسوس ‏الا أن ‏سوء العناية بالصحة الفموية يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الانتانية  ‏التي تسبب بدورها التهاباً في النسج الرخوة والصلبة المحيطة بالزرعة ‏وقد تؤدي الى فشل الزرع. تشمل عوامل الخطورة: ‏التدخين، سوابق مرضية  لأمراض النسج الداعمة،  السكري  غير المراقب، سوء العناية بالصحة الفموية والعادات الراضة (صرير الأسنان.( وإذا لاحظت وجود نزيف أثناء تفريش الأسنان، إحمرار أو ألم على اللثة المحيطة بالزرعة لا بد من الاتصال بالطبيب فوراً. 

 

طريقة العناية بالزرعات السنية

 

‏ويشرح الدكتور عمر طريقة العناية بالزرعات السنية:

 

 - ‏تفريش الأسنان مرتين إلى ثلاث مرات يومياً باستخدام معجون أسنان غير مخرش.

 - ‏في حال التعويض فوق الزرع باستخدام جهاز متحرك، ‏يجب إزالة الجهاز وتنظيفه باستخدام فرشاة أسنان خاصة وصابون سائل مرتين يومياً على الأقل.

- ‏ استخدم الخيط السني بشكل يومي: ‏تتجمع فضلات الطعام بشكل أكبر حول الزرعات السنية نتيجة لشكل التاج. ‏يجب استخدام الخيط بشكل دقيق في كل الاتجاهات.

- ‏ في حال تعويض الزرعات باستخدام جسر: ‏يجب التأكد من استخدام الخيط تحت الجسر. بعض أنواع الخيوط مصممة بشكل خاص للاستخدام تحت الجسور.

 - ‏استخدم ‏الفرشاة بين السنية، ‏الأدوات المطاطية، ‏المضامض الفموية، ‏أجهزة التنظيف المائية ‏حسب إرشادات طبيب الأسنان.

-  ‏الزيارة الدورية لطبيب الأسنان كل ستة أشهر: ‏يعد التشخيص المبكر لأمراض الزرعات السنية ‏عاملاً أساسياً لضمان نجاح المعالجة.

- ‏زيارات تنظيف الأسنان ثلاث مرات سنوياً: ‏يقوم أخصائي تنظيف الأسنان باستخدام أدوات خاصة لتنظيف الزرعات السنية.

- ‏امتنع عن التدخين.

- ‏استخدم الجهاز الخاص للوقاية من صرير الأسنان ‏في حال الضرورة حيث تعتبر ‏بعض الدراسات ‏أن صرير الأسنان يشكل عامل خطورة لفشل الزرعات السنية.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الاسنان عبر هذه الروابط:

 

علاج عصب الاسنان... بين الطرق الطبيعية والطبية

هل حشو الاسنان علاج له مخاطر؟

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تركيب الاسنان الثابتة

‪ما رأيك ؟