لماذا تُعتبر أشعة البانوراما مهمّة للأسنان؟

لماذا تُعتبر أشعة البانوراما مهمّة للأسنان؟

 اشعة بانوراما الاسنان

قد يكون البعض منكم على دراية بالأشعة السينية للأسنان حيث يضع طبيب الأسنان قطعة من البلاستيك داخل فمكم لإلتقاط صوراً متعددة تُظهر جزءاً من أسنانكم. هذا النوع من الأشعة السينية ليس الوحيد، بل قد يستخدم الطبيب ايضاً الأشعة البانورامية. يلتقط هذا النوع من الأشعة السينية فمكم بالكامل في صورة واحدة، وقد يساعد الطبيب في اكتشاف العديد من المشاكل التي قد تهدد سلامة فمكم.

 

اشعة بانوراما الاسنان

ان الاشعة البانوراما للأسنان هي أشعة سينية ثنائية الأبعاد تلتقط صورة لفم المريض بالكامل في صورة واحدة فقط. تشتمل الأشعة السينية على صورة لجميع الأسنان، وعظام متعددة في الرأس والرقبة، وغيرها من الهياكل التشريحية الهامة.

على عكس الأشعة السينية للأسنان التي تظهر صورة مقربة لأسنانكم، فإن هذه الأشعة السينية تسمح للطبيب رؤية شاملة لرأس وعنق المريض. يسمح هذا الامر بتشخيص أكثر من مجرد مشاكل الأسنان العادية مثل التجاويف أو أمراض اللثة، بل تظهر المشكلات المهمة الأخرى التي قد تحدث في الأنسجة المحيطة وعظام الفك مثل سرطان الفم أو تشوهات أخرى، وهي لن تكون مرئية في الأشعة السينية.

 

ما الذي يمكن توقعه من اشعة بانوراما الاسنان؟

أثناء التصوير بأشعة بانوراما الاسنان، سيتمّ وضع رأس المريض والذقن والجبهة على مساند جهاز اشعة بانوراما الاسنان الجانبية. ثم سوف يُطلب من المريض اقاء فمه مفتوحاً قليلاً. بعد ذلك، ستدور آلة الأشعة السينية في نصف دائرة حول رأسكم، مما يسمح للطبيب بالحصول على صورة شاملة لفمكم وفككم بالكامل. العملية برمتها سريعة وسهلة وغير مؤلمة وتستغرق حوالي 30 ثانية، ويمكن اجراؤها كل 3 الى 5 سنوات.

تعدّ اشعة بانوراما الاسنان أداة تشخيصية مهمة وهي أيضاً ذات قيمة للتخطيط للعلاج في المستقبل. فهي أكثر أماناً من الأنواع الأخرى من الأشعة السينية لأن كمية أقل من الإشعاع تدخل الجسم.

التكلفة المنخفضة نسبياً لأشعة بانوراما الاسنان لا تُقارن بما قد يتحمله المريض من سرطان الفم أو الورم الذي لم يتم اكتشافه من قبل.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل من مضاعفات صحيّة لعمليّة ازالة حصى الكلى؟

4 علاجات منزلية فعّالة تساعدكم في التخلّص من الدوالي!

مضاعفات يجب التنبّه لها في حال لدغكم العنكبوت السامّ!

‪ما رأيك ؟