للبكتيريا النافعة في جسمكم فوائد جمة!

للبكتيريا النافعة في جسمكم فوائد جمة!

من المهم أن نعلم بأن الجسم يحتوي على أنواع من البكتيريا النافعة غير تلك الضارة والتي تعود عليه بدورها بالكثير من المنافع، لذلك نحن اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنقدم لكم فوائد البكتيريا النافعة في الجسم.

 

البكتيريا النافعة في جسم الإنسان

 

نجد في جسم الإنسان نسبة متوازنة من البكتيريا ما بين النافعة والضارة، ومن الجدير بالذكر أن للبكتيريا النافعة فوائدها في حماية الجسم من الإصابة بعدة أمراض قد تنشأ بسبب تكاثر البكتيريا الضارة ولكن من المهم أن تبقى البكتيريا ضمن معدل محدود وثابت لأنها ‘ن تزايدت بطريقة تفوق الطبيعة قد تتسبب للجسم بمشاكل صحية كما يكون الوضع بحال قلت عن المستوى المطلوب. هذا الأمر إن حصل يضعف من مناعة الجسم ويزيد من احتمالية إصابته بأمراض. نجد هذه البكتيريا النافعة في الكثير من الأماكن في الجسم كالأمعاء ولا سيما الأمعاء الدقيقة، كما في رحم المرأة وعند الأطفال الرضع، تبدأ بالتناقص التدريجي كلما تقدم اإنسان بالعمر.

 

فوائد البكتيريا النافعة في الجسم

 

تقوم البكتيريا النافعة بتصنيع العديد من الفيتامينات وبخاصة الفيتامينات التي تتركب من الفيتامين B ومنها الفيتامين B1، وB2، وB3، وB5، B6، وB9، وB12 الى جانب فيتامينات أخرى وهي الفيتامين A ، والفيتامين K، والبيوتين والتي تفيد في تصنيع مكونات الدم. الى جانب ذلك تعمل هذه البكتيريا لمنع تحول النيترات الى نيتريت سام كما تعمل على تدمير البكتيريا الغازية في الجسم والتي تكون الانتفاخات في البطن وتعيق عملية الهضم السريع. تجدد هذه البكتيريا خلايا بطانة القناة الهضمية وتحسن من صحتها لأنها تحول السكريات الى أحماض دهنية قصيرة اكحمض البيوتيك الذي يشكل الوقود للبطانة المعوية ويجددها باستمرار. خلال تواجد هذه البكتيريا النافعة في الجسم تقل الإصابة بالإلتهابات المفصلية الروماتيزمية. من الجدير بالذكر أن هذه البكتيريا تحارب العدوى التي قد تصيب الجهاز البولي أو التناسلي أو الهضمي وتعمل على تحفيز الجهاز المناعي. تمنع البكتيريا النافعة البكتيريا الضارة من غزو الجسم، وتمنع انتشار الفطريات فيه.

 

اقرأوا المزيد عن البكتيريا من خلال موقع صحتي:

 

هذه هي أخطر أنواع البكتيريا التي تهدد حياة الإنسان

ما هي أهمية البكتيريا المفيدة في الجسم؟

هل من بكتيريا مفيدة للأمعاء؟

‪ما رأيك ؟