احذروا التدخين بعد الافطار

احذروا التدخين بعد الافطار

إنّ التدخين بعد الافطار مباشرة، وبعد يوم طويل من الصيام، من اكثر الأمور الخاطئة التي قد يمارسها الكثير من الأشخاص، من دون ان يدركوا مدى خطورتها على صحتهم. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي عدداً من التأثير السلبية للتدخين بعد الافطار، لكي تتجنبوا هذه العادة السيئة.

 

خطورة التدخين بعد الصيام

 

على الرغم من التحذيرات الكثيرة التي يطلقها الاطباء وجمعيات الاطباء حول العالم، الا ان آفة التدخين لا تزال موجودة في المجتمعات، ولا تزال اعداد المدخنين الى تزايد، كحال اعداد الوفيات نتيجة التدخين المستمر، ومن هنا تأتي التحذيرات المستمرة من خطورة التدخين لا سيما بعد فترات طويلة من الانقطاع كفترات الصيام في رمضان.

 

فالتدخين مباشرة عند الافطار، يضاعف من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب ماتؤكد الكثير من الدراسات والابحاث التي أجريت على هذا الموضوع وكان آخرها في قسم أمراض القلب في كلية الطب بجامعة غيرسون التركية. وتشير الدراسات الى ان التدخين عقب الإفطار مباشرة في رمضان، يعرض المدخن لحالة من رعشة الجسم، وبالذات ارتعاش الأرجل والأقدام، إضافة الى الدوخة، لا سيما وان تدخين السيجارة أو حتى النرجيلة يأتي بعد فترة انقطاع طويلة، ما سيستثير جميع آليات الدفاع في الجسم، الامر الذي قد لا يحدث نتيجة فترات الانقطاع القليلة غن التدخين.

 

كما ان هذا النوع من التدخين يؤدي الى اضرار كبيرة بجدران الأوعية الدموية، ويسرع من تطور أمراض القلب والأوعية الدموية، كما قد يتسبب في وفيات مفاجئة، ومن هنا تشير الدراسات الى ان نسبة الموتى الكبيرة نتيجة الامراض القلبية تكون في شهر رمضان. ومن هنا يشدد الاطباء على ضرورة الاستفادة من شهر رمضان، للاقلاع عن التدخين، خصوصاً وان الجسم في هذه الفترة يكون قد بدأ يعتاد على فكرة التوقف عن تعاطي التبغ في خلال ساعات الصيام الطويلة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

لماذا يجب التدرّج في تناول الافطار؟

ما هي فوائد تناول اللحوم في الافطار؟

مخاطر التدخين تصل الى المعدة

‪ما رأيك ؟