الحشيشة... تدمّر القلب مع مرور الوقت

الحشيشة... تدمّر القلب مع مرور الوقت

الحشيشة مادة مخدّرة تستخرج من خلاصة الصمغ الموجود في زهور نبات يسمى نبات القنب، لذي يبلغ طوله من متر إلى حوالي ٥ أمتار. تستخرج الحشيشة من المادة الصمغية، أمّا الأوراق فيستخرج منها مخدر البانجو، ومن خليط الأوراق الجافة ورؤوس الأزهار الماريجوانا.

وهناك من يقول أنّ تعاطي الحشيشة لا يؤدى للإدمان، فالأعراض لا تظهر لأنه كما يستمر فى الجسم لمدة أطول، تذوب التتراهيدرو كانابينول في الدهون وتبقى بتركيزات عالية داخل الجسم. لكن ما هي التأثيرات السلبية للحشيشة على القلب تحديداً؟.

 

الحشيشة والقلب

 

أظهرت دراسة فرنسية أنّ تدخين الحشيشة ينعكس سلبيًا على صحّة القلب والأوعية الدموية، وقد يؤدي إلى الوفاة عند الشباب. فمن الخطأ الإعتقاد أنّ الحشيشة غير مضرّة، إلا أنّ الدراسة تكشف مخاطرها. فهي تؤدي إلى حصول مضاعفات في القلب والأوعية الدموية خصوصاً لدى الشباب.

شملت هذه الدراسة ۱٩۷٩ مدخناً للحشيشة، غالبيتهم من الرجال ومعدل أعمارهم ٣٤ عاماً، بين ۲٠٠٦ و۲٠۱٠. وأصيب ما يقارب ۲% منهم بمضاعفات قلبية وعائية خطيرة. أمّا الذين كانوا يبلغون ۱۷عاماً، أصيب ۲٠ شخصاً منهم باحتشاء في عضلة القلب، ولم  يكونوا مصابين بأية أمراض في القلب في السابق.

‪ما رأيك ؟