الحقنة الشرجية... الحل الافضل للامساك الشديد

الحقنة الشرجية... الحل الافضل للامساك الشديد

إن الحقنة الشرجية تستعمل للتخلص من مشكلة الإمساك؛ وهي عبارة عن عبوة تحتوي على دواء ملين للأمعاء لها أنبوب ويتم إستخدامها عبر إدخال الأنبوب في فتحة الشرج لإيصال الدواء الى الأمعاء أو الى القولون، وتستعمل الحقنة لأغراض طبية أو لتنظيف المستقيم، ومن السهل جداً استعمالها في المنزل. لذلك في موضوعنا اليوم نعرّفكم الى الطرق المتعددة لاستخدام الحقنة في المنزل والحصول على أفضل النتائج.

 

بعض الإحتياطات

 

لا يجب أبداً إستخدام الحقن الشرجية في حال:

 

- كان الشخص يشكو من ألماً في معدته أو يعاني من التهاب الزائدة.

- كان الشخص مصاباً بجرح في أمعائه.

- كان الشخص ضعيفاً جداً، أو عند الكبار بالسن وذلك خوفاً من الجفاف.

- كان الطفل يعاني من إرتفاع الحرارة أو مصاب بالتقيؤ.

 

طريقة إستعمال الحقنة

 

لا يجب أن يكون الماء المستعمل بارداً جداً أو دافئ جداً بل يجب أن يكون بما يقارب حرارة الجسم ومن الممكن إضافة بعض الملينات إليه أو بعض الزيوت الطبيعية المفيدة والتي تسهل العملية، وضع المحلول في كيس الحقنة ويجب التنبه من عدم إستخدام الزيوت أو الملينات الأصطناعية لتزيين طرف الحقنة واستبدالها بزيوت الفيتامينات لتسهيل دخول أنبوب الحقنة في فتحة الشرج.

 

بعد إدخال المحتويات يجب محاولة الإستلقاء على الظهر أو على الطرف الأيمن أو الأيسر في الوضعية التي تناسب الشخص لمحاولة إدخال أكبر كمية ممكنة، وأثناء ذلك ينصح بتدليك منطقة القولون لتفكيك المواد الصلبة فيه وذلك يتحريك الأصابع بشكل دائري عكس عقارب الساعة، في حال الإحساس بالألم أثناء العملية يجب إيقاف عملية التدقف والتنفس بهدوء حتى إنتهاء الوجع والمعاودة حتى إنتهاء الكمية وحتى لو تم طرد المحتويات قبل إنتهاء الحقنة بنصح ببدأ العملية من جديد. وإذا استمر الألم يجب التوقف عن إكمال العملية وإبقاء السائل لفترة 4 دقائق ثم التخلص منه.

 

اليكم من صحتي طرق أخرى لعلاج الامساك:

 

كيف يمكن ان تتخلصوا من الامساك الشديد؟

اليكِ طرق علاج الامساك خلال فترة الحمل

تخلصي من الامساك بهذه الفواكه الاربعة

‪ما رأيك ؟