لماذا يحدث الشق الشرجي؟

لماذا يحدث الشق الشرجي؟

الشق الشرجي مشكلة صحية تصيب الانسان بشكل مفاجئ وتبدأ بشق أو تمزق في الأنسجة المبطنة لفتحة الشرج. ويبدأ هذا التمزق في الامتداد بعد ذلك من أسفل متجهاً إلى القناة الشرجية؛ مما ينتج عنه ألم شديد ونزيف. ونقدم لكم عبر موقع صحتي أسباب هذه المشكلة وسبل علاجها للوقاية منها.

 

أسباب الشق الشرجي

 

تحدث معظم شقوق الشرج بسبب مرور حجم كبير من البراز عندما تكون مصابا بالامساك. وقد يؤدي حدوث تشنج معصرة الشرج الى حدوث الشق او في تؤخر التحامه. وفي حوالي ١ من ١٠ حالات تحدث الشقوق الشرجية في الطفولة. واحيانا يحدث الشق إذا كنت تعاني من إسهال سيء. وفي عدد قليل من الحالات يحدث الشق الشرجي كجزء من حالة أخرى. كمضاعفات لمرض الكرون أو التهابات الشرج، وفي هذه الحالات سيكون لديك أعراض أخرى بالاضافة للشق.

 

علاج الشق الشرجي

 

معظم الشقوق لا تحتاج لعلاج وقد تختفي الأعراض خلال أيام، وفي حال استمرار المرض أكثر من ستة أسابيع فيجب البحث عن علاج والذي قد يتضمن العلاج الجراحي. أما العلاج غير الجراحي فيركز على أسلوب الحياة والتغذية وشرب الماء والتمارين الدورية واستعمال الملينات، وللتعايش مع المرض احرص على تناول الأغذية الغنية بالألياف كالفواكه، الخضراوات، المكسرات والحبوب الكاملة، وشرب كميات كافية من السوائل، وممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، بانتظام وتجنب عملية الشد أو الإجهاد خلال عملية التبرز، فقد يسبب ذلك فتح الجرح أو احداث شق آخر.

 

كما يمكن علاج هذه المشكلة في المنزل عبر اتباع الخطوات التالية:

 

- مغاطس حمام دافئ قد يساعد علىارتخاء الشرج مما قد يهدئ من الألم.

 

- استعمال كريم أو مرهم يحتوي علي مخدر موضعي قد يساعد هو الآخر علي تسهيل الألم

 

- كريم أو مرهم يحتوي على كورتيزون وقد يتم وصفه عن طريق الطبيب إذا كان هناك الكثير من الألتهاب والتورم حول الشرج. وقد يخفف ايضا من الحكة ويجب الا يستعمل اكثر من اسبوع.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل الشرج أو المستقيم من خلال هذه الروابط:

 

اكتشفوا المزيد من المعلومات عن الشق الشرجي

ما هي اسباب حدوث التهاب في المستقيم؟

ما هي الحالة المعروفة بقيلة المستقيم؟

‪ما رأيك ؟