الحكة الشرجية... اعرفوا سببها لتعالجوا هذه المشكلة المزعجة

الحكة الشرجية... اعرفوا سببها لتعالجوا هذه المشكلة المزعجة

قد تكون الحكة الشرجية مشكلة صغيرة من الناحية الصحية، ولكنها في الوقت عينه تعتبر أمراً مزعجاً للغاية. في المجمل يصاب الرجال بالحكة الشرجية أكثر من النساء، وقد تصيبهم في أي عمر ولكنها شائعة كثيراً بين عمر 30 الى 50 سنة. وسنرى كل ما يتعلق بهذا الأمر في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

أسباب الحكة الشرجية المختلفة

 

قد يعود السبب في الحكة الشرجية الى الكثير من الأسباب، فيمكن أن تكون متعلقة بنوع من حساسية الجلد الأكزيما أو الصدفية والكثير من الاحتكاك في منطقة الشرج أو قد تكون العوامل الخارجية مؤثرة فقد يؤثر الطقس في فصل الصيف وبسبب الحر وكثرة الرطوبة على التسبب بالحكة الشرجية. وفي بعض الحالات الأخرى فإن التعرض للعطور أو المواد الكيميائية قد يسبب بمشكلة الحكة. زد على ذلك فقد يسبب المسح غير الصحيح لهذه المنطقة بعد دخول الحمام بتفاقم مشكلة الحكة الشرجية والعديد من الأسباب الأخرى كالحساسية الغذائية وشقوق الشرج والأورام الشرجية والإمساك والإلتهابات الطفيلية التي يمكن أن يلتقطها الشخص من علاقة جنسية مع شخص آخر.

 

علاج الحكة الشرجية

 

عندما يعاني الشخص من مشكلة الحكة الشرجية، يجب أن يحاول اكتشاف سبب هذه المشكلة الأساسي ومحاولة إيجاد بعد الحلول لهذه المشكلة أكانت حلول منزلية أو طبية. ولكن في حال بقي سبب هذه الحكة مجهولاً يستطيع الشخص أولاً محاولة تغيير نظامه الغذائي والتخفيف من المأكولات الدهنية والتي تحتوي على الكثير من التوابل خصوصاً الحارة منها في محاولة الوقاية أو التقليل من الحكة. ويجب المحافظة على نظافة هذه المنطقة وغسلها بالماء بشكل يومي، والحرص على جفافها بشكل كامل فعامل الرطوبة عامل غير مساعد، بالإضافة الى استعمال المراهم التي تهدئ من الآلام والحكة.

 

وسعوا معلوماتكم عن الحكة من خلال موقع صحتي:

 

أسباب عديدة تسبب الحكة في المنطقة الحساسة

ما هي سبل علاج الحكة المهبلية؟

كيف يمكن تنظيف المنطقة الحساسة؟

‪ما رأيك ؟