هل الصيام مفيد لمرضى القلب؟

هل الصيام مفيد لمرضى القلب؟

يمثل الصيام في خلال شهر رمضان تغييراً وكسراً للروتين اليومي لللاشخاص العاديين، وبالتالي فانه يؤدي الى تجنب الكثير من الامراض، لا سيما في فترات الصيام الطويلة حيث يتمكن الانسان من استهلاك كل الدهون التي تكون موجودة في جسمه. وبالتالي فان الصيام يعمل على تطهير الجسم وتجنيبه الكثير من الامراض، ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي فوائد الصيام على مرضى القلب.

 

تحسن حالة مريض القلب

 

ان أكثر العوامل التي يؤدي الى الإصابة بأمراض القلب تكون مرتبطة بشكل كبير بزيادة معدل حدوث تصلب الشرايين، هو وجود وضع غير طبيعي في نسبة الدهون في الدم، وارتفاع ضغطه، وتغييرات في عوامل تخثره وأيضا التدخين. وبالتالي فان الصوم يعود بفوائد جمة على صحة الانسان ولا سيما لناحية المصابين بامراض القلب، حيث تؤكد الدراسات على وجود تحسن في الحالات المصابة بأمراض الشريان التاجي، بعد ساعات طويلة من الصيام، علاوة على تحسن ملحوظ في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل الوزن وكتلة الجسم، اضافة الى انخفاض في نسبة الدهون الثلاثية والكولسترول.

 

ومن الفوائد التي تعود على الانسان نتيجة الصوم اذابت المواد المتراكمة في الشرايين نتيجة الدهون الملتصقة بجدران الأوعية الدموية وبالتالي زيادة تدفق الدم خلال هذه الأوعية وزيادة نسبة الأكسجين والغذاء الواصل إلى الخلايا عبر الدم، وتزداد بذلك حيوية وعمل الخلايا. كما يؤدي الصيان الى تحلل الخلايا التالفة واستبدالها بخلايا جديدة ونشطة، مما يزيد من عمل وقوة وظائف الجسم المختلفة.

 

علاوة عن ذلك، فان الصيام يؤدي الى اراحت الجهاز الهضمي وتوقف القلي عن ضخ 10% من الدماء الى الجهاز الهضمي لمساعدته على العمل، وبالتالي فان هذا الصيام في شهر رمضان يساعد مرضى القلب والذبحة الصدرية، على تحسن حالتهم الصحية.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف يجب أن يعيش مريض القلب؟

تجنبوا هذه الاغذية المضرّة بالقلب

ابتعدي عن رجيم الصيام والحميات السريعة

‪ما رأيك ؟