كيف يمكن ان تتجنبوا حدوث داحس الظفر؟

كيف يمكن ان تتجنبوا حدوث داحس الظفر؟

العديد من الأشخاص لا سيما الأطفال والمراهقين يعانون من عادة قضم الأظافر وتمزيق البشرة المحيطة بالظفر مما يعرض الشخص للإلتهابات والفطريات وللإصابة بداحس الظفر. وداحس الظفر هو انتان يحدث في المنطقة المحيطة بالظفر نتيجة الاصابة بالجراثيم والفطريات وبعض الفيروسات. يسبب الداحس احمراراً وانتفاخاً وألماً في للجلد المحيط بالظفر، وتصبح المنطقة المحيطة مليئة بالقيح. عادة تظهر العدوى بالداحس بعد أيام من قضم الظفر أو اللحم المحيط  وهي في اغلب الأحيان غير ضارة. ولكن الخطر يكمن في أن تنتقل البكتيريا الى أنسجة الظفر.

 

أنواع داحس الظفر


هناك نوعان داحس الظفر، الداحس السطحي والداحس العميق.

 

- الداحس السطحي: الداحس السطحي هو التهاب سريع يصيب هامش الإصبع ويؤدي الى تورم واحمرار ويشعر الشخص بألم في المنطقة شبيه بالخفقان.


- داحس الظفر العميق أو المزمن: الداحس العميق أو المزمن هونتيجة للداحس السطحي الذي لم يعالج جيداً، اذ تنتشر العدوى لتصل إلى عمق الأوتار العضلية للأصابع وللاوتار المثنية لليد. يسبب هذا النوع من الداحس صعوبة في انحناء الاصبع المصاب ويحدث التهاب شديد وانتفاخ في المنطقة المتضررة وقد يترافق ذلك مع ارتفاع في الحرارة.

 

طرق علاج داحس الظفر

 

تختلف طريقة علاج داحس الظفر بحسب نوعه، فاذا كان سطحي يقوم العلاج فقط على ترطيب المنطقة للتخلص من القيح. ويمكن القيام بذلك عبر نقع الظفر بالماء الدافئ مع الملح الخشن اوعبر استعمال المطهرات التي تباع في الصيدلية. عندما يصبح الجرح نظيفاً ويخرج كل القيح ينصح بتطبيق كمادات الكحول 60 درجة، وتغييرها بشكل متكرر لحين عودة الظفر الى مظهره الطبيعي. كما يمكن أخذ المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.

 

اما اذا كان الشخص يعاني من داحس عميق ومزمن فالعلاج يكون على أكثر من نقطة. فيجب أولاً الإنتعاد عن العوامل المحرضة كالتعرض للرطوبة ويجب تفادي كلياً قضم أو مص الأصبع. كما ينصح بتطبيق مراهم مضادة للفطريات لمنع اصابة الظفر بالفطريات. ويفضل أن يبقى الشخص تحت اشراف طبيب جلد للتأكد من تعافي الظفر كلياً.

 

نصائح للوقاية من داحس الظفر

 

ينصح أطباء الجلد بعلاج داحس الظفر سريعاً قبل أن تتنشر العدوى وتؤدي الى حدوث غرغرينا وبالتالي قطع المنطقة المتضررة من الأصبع. ولتفادي الإصابة بداحس ينصح بالخطوات التالية:


- التوقف كلياً عن قضم الأظافر
- التوقف عن تمزيق الجلد حول الأصابع
- قطع الجلد القصير الذي يظهر حول الجلد بالمقص 

 

تعرفوا على طرق علاج امراض الاظافر من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يمكن علاج الفطريات بين الاصابع؟

ما لا تعرفونه عن الاصابع المطرقية

هل تعانون من وخز في الأصابع؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟