أسباب ألم البطن بعد الأكل وكيفية تفادي هذه الآلام

أسباب ألم البطن بعد الأكل وكيفية تفادي هذه الآلام

ظاهرة آلام البطن بعد الأكل ظاهرة شائعة عند الكثير من الأشخاص ويسعى الجميع الى إيجاد حل سريع لهذه المشكلة الآلام المزعجة، اليوم في مقال صحتي المقدم إليكم سنحاول تفسير ظهور هذه الآلام وكيفية التخلص منها أو الوقاية من حدوثها. في العادة تكون أسباب آلام البطن ناجمة عن مشكلة في عضو من أعضاء هذه المنطقة تحديداً وسنرى هذا فيما يلي.

 

أسباب آلام البطن عامة وبعد الأكل

 

الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام البطن هو الإصابة بفيروسات معوية التي من الممكن  ان تسبب الإسهال والشعور بالقيء مباشرة بعد تناول الطعام، وفي بعض الاحيان الحمى الشديدة وقد يكون السبب في العديد من الأحيان تلوث الطعم ويتأتى ذلك من عدم غسل الخضار أو الطعام بشكل جيد أو من عدم طهو الطعام لمدة كافية أو كهوه بالطريقة الخاطئة، أما التسمم الغذائي فسبب آخر لللشعور بآلام البطن بعد تناول الطعام ويكون عادة السبب تناول أطعمة لا تتناسب مع بعضها في المعدة أثناء الهضم فقد الأشخاص قد يصابون بتسمم غذائي بعد تناولهم الطعام جراء تداخل الحليب مع أي نوع من السمك أو تناول الحمضيات مع أي نوع من الألبان أو الاجبان.

 

أما في بعض الحالات الاخرى فقد يكون سبب آلام البطن بعد الاكل سبباً بسيطاً وعرضياً وحله يتطلب القليل من الوقاية والإنتباه لتجنب حصوله مرة أخرى ومن هذه الأسباب نذكر: تناول الأشخاص للطعام بشكل سريع وهو أمر خاطئ لأن بعد الأشخاص لا يتنبهوا الى تناول الطعام طوال اليوم ويأتون في المساء وهم يشعرون بجوع كبير فيتناولون الطعام بسرعة كبيرة ما يسبب لهم بآلام حتى تتم عملية الهضم. عند البعض الآخر يكون السبب تناول كميات كبيرة من الطعام وأنواع متعددة منه في بعض الاحيان لا يكترث الشخص الى كمية الطعام التي يتناولها ويبدأ بتناول كل ما يتقدم إليه من أطباق وعصائر وحلوى ووجبات خفيفة ما قد ينتج آلام في البطن بعد الانتهاء من الطعام بسبب إيجاد صعوبة من هضم هذه الكمية الكبيرة.

 

يجب التنبه دائماً الى تناول كميات الطعام بشكل معتدل لتفادي هذه الآلام بالإضافة الى تناول وجبات خفيفة أثناء النهار وعدم البقاء على معدة خاوية حتى لا يشعر الشخص بالجوع ويتناول الطعام بشكل سريع.

 

اليكم طرق علاج مشاكل الم وانتفاخ البطن من خلال الروابط التالية: 

 

ما هي الأسباب الكامنة وراء آلام البطن المتكررة؟

إليكم أفضل العلاجات الطبيعية لانتفاخ البطن

ابتعد عن هذه الأمور لتجنب انتفاخ البطن

‪ما رأيك ؟