امور لم تكتشفوها بعد عن تنظيف الاسنان بالفرشاة!

امور لم تكتشفوها بعد عن تنظيف الاسنان بالفرشاة!

جميعنا ننظف اسناننا بفرشاة الأسنان، وغالبيتنا مرتين في اليوم والبعض منا حتى أكثر من ذلك، ولكن كثيرين منا لا يزالون يجهلون كيفية التنظيف الفعال، الذي يصل إلى جميع المناطق في الفم. 

 

لماذا ننظف اسناننا؟

 

الهدف من تنظيف الأسنان هو إزالة طبقة البكتيريا المتراكمة على سطح الأسنان، فتجويف الفم هو منطقة مليئة بالبكتيريا من أنواع عديدة، يقدر عددها بأكثر من 1,000 نوع مختلف.

 

وبعض البكتيريا قادرة على الالتصاق بأسطح السن والاغشية المخاطية للفم، وهذه البكتيريا تستوطن أولا على السطح وتشكل أيضا وسيطا لربط المزيد من البكتيريا. والتي تشكل معا مبنى مركب من البكتيريا من مختلف الانواع التي تكون مرتبة في طبقات أشبه بمستعمرة من البكتيريا وتسمى البلاك أو لويحات البكتيريا.

 

وبسبب تغيير الخلايا المخاطية التي تسقط ويتم استبدالها بوتيرة عالية، لا يظهر تراكم البلاك على الأغشية المخاطية للفم، ولكن على أسطح الأسنان التي لا تتجدد حيث يتراكم البلاك ويكبر دون ازعاج.

والبكتيريا التي تستوطن في طبقة البلاك تكون محمية بواسطة مبنى طبقة البلاك من الانزيمات والأجسام المضادة والخلايا المناعية، وتظهر حتى مقاومة زائدة ضد المضادات الحيوية. ومن ناحية أخرى فإن البكتيريا التي تتراكم في البلاك تظهر خصائص أكثر شراسة.

 

ولمنع تراكم البلاك والتأثير الضار الناجم عن البكتيريا التي تعيش فيه، مثل تسوس الأسنان والتهاب اللثة، يجب تنظيف الأسنان وإزالة البلاك يدويا.

 

‪ما رأيك ؟