انفصال الشبكية... اخطر امراض العيون

انفصال الشبكية... اخطر امراض العيون

الشبكية هي نسيج رقيق يبطن كرة العين من الداخل ويلتصق بنسيج المشيمية الواقع تحتها والذي يرويها بالدم. يكمن دورها بتحويل الضوء إلى إشارات كهربائية حيث تذهب هذه الإشارات عبر العصب البصري إلى الدماغ الذي يترجمها إلى صور يراها الإنسان. وتحتاج الشبكية إلى الدم كي تقوم بوظيفتها مثل بقية الأعضاء، وانفصال الشبكية عن المشيمية يعني فقدانها للتغذية الدموية.

 

يعتبر انفصال الشبكية من اخطر أمراض العيون. ويمكن أن ينتهي بالعمى إذا لم يتم معالجته وهناك علامات واضحة وفارقة تشير إلى أن الشخص يعاني من تمزق أو انفصال في الشبكية. حيث أن الكشف المبكر لانفصال الشبكية يجعل من الممكن التدخل لوقف تطور المرض. لكن انفصال الشبكية هو مرض غير شائع الحدوث ويُصيب شخص من كل ١٥ الف نسمة في الولايات المتحدة الأميركية.

 

هل القراءة في ضوء خافت تؤذي العيون؟

 

مضاعفات انفصال الشبكية

 

حين تنفصل الشبكية عن المشيمية، فإنها تصبح خلايا ضعيفة وتبدأ بالتلف بعد أن تفقد الدعم والتغذية. يتفاقم انفصال الشبكية، وتبدأ الشبكية بالانفصال عن البقعة أو مركز الرؤية، وتضعف خلايا الشبكية أكثر فأكثر كلما طالت مدة انفصال البقعة وهذا قد يؤدي أخيراً الى العمى.

 

من الأفضل أن يشخص انفصال الشبكية ويعالج قبل أن يحدث انفصال البقعة، لأن عند المعالجة تشفى بعض خلايا الشبكية المنفصلة الضعيفة وتصبح قوية، ولكن البعض الآخر يبقى ضعيفاً ولا يشفى أبداً. 

 

خطوات للتخفيف من تورم العيون

 

التشخيص 

 

يتم التشخيص بأخذ تاريخ مرضي من المريض و الأعراض التي تدل على إنفصال الشبكية، وكلما كان التشخيص والعلاج مبكراً كلما كانت النتيجة أفضل والحفاظ على البصر. يفحص الطبيب المختص قاع العين لرؤية الثقوب والشقوق في الشبكية وكذلك لرؤية العلامات التي تدل على إنفصال الشبكية فيتم التشخيص. يكتشف الطبيب انفصال الشبكية عند كثير من المرضى منذ الفحص الأول، يستدعي ذلك إجراء عملية جراحية في معظم الأحوال.

‪ما رأيك ؟