بعد قراءة هذا الموضوع... لن تترددوا بالإقلاع عن تدخين الشيشة!

بعد قراءة هذا الموضوع... لن تترددوا بالإقلاع عن تدخين الشيشة!

على الرغم من أنها ليست أقل ضرراً من السجائر، باتت الشيشية موضة العصر على أثر الإنتشار الكبير الذي شهدته، حتى أننا أصبحنا نجدها كأولوية في كل منزل ومقهى. وفي موضوعنا التالي من موقع صحتي سنسلط الضوء على تأثير شرب الشيشة على القلب والشرايين.

 

الشيشة أسوأ من السجائر

 

يستخدم في الشيشة التبغ المحلى مع الفواكه أو العسل الأسود والسكر، ما يجعل دخانها أكثر عطراً من السجائر. وبالحصول على أنفاس من الشيشة، تدخل السموم إلى الرئة وتقل قدرة الدم على حمل الأوكسجين، وهذا النوع من التدخين يعدّ أكثر ضرراً من السجائر، خاصة على صحة الشرايين حيث أنها تسبب في تلفها والإصابة بتصلبها.

 

ما هي أضرار الشيشة على القلب والشرايين؟

 

يتكوّن تبغ الشيشة من نفس تبغ السجائر، وهو يحتوي على النيكوتين والقطران وأول أكسيد الكربون والمعادن الثقيلة مثل الزرنيخ والرصاص. وإن مدخني الشيشة معرضون للأمراض الناتجة عن التدخين كإضطرابات القلب والسرطان وأمراض الرئة ومشاكل الحمل. وإن المواد الكيميائية الموجودة في تبغ الشيشة تعمل على تدمير خلايا الجسم ووظائف القلب وتزيد من سرعة نبضاته، وتسبب أمراض تصلب الشرايين مع ضيق الأوعية، ما يؤدي الى الإصابة بالذبحات الصدرية أو جلطات القلب.

 

خطر تدخين الشيشة يتضاعف في هذه الحالات!

 

تدخين الشيشة يساوي كمية كبيرة من السجائر، ما يؤدي الى إصابة الإنسان بأمراض القلب والشرايين بشكل سريع مع تدهور حالته الصحية بوقت قياسي، علماً أن هناك عوامل أخرى تتماثل في نسبة الخطورة مع التدخين، وتجعل الشخص أكثر عرضة لتصلب الشرايين ومن أبرزها:

- مرض السكري ومضاعفاته الصحيّة الخطيرة والسلبية على جسم الإنسان

- الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو مرضى السمنة المفرطة

- الأشخاص الذين يعتمدون على تناول الكثير من الدهون والأطعمة السريعة بعيداً عن النظام الصحيّ والمتوازن

- عدم ممارسة الرياضة والخمول مع قلّة الحركة

 

إليكم المزيد من موقع صحتي عن أضرار التدخين:

 

هل تعلمون أن التدخين يؤثر على حالتكم النفسية؟

كيف يؤثّر التدخين على القلب ودقّاته؟

لن تتصوروا تأثير التدخين على صحة عظامكم!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟