هل التدخين يسبب هالات سوداء حول العينين؟

هل التدخين يسبب هالات سوداء حول العينين؟

ماريا رعد
هل التدخين يسبب الهالات السوداء

التدخين من أكثر الآفات ضرراً على صحّة الإنسان، فإلى جانب الآثار السلبيّة التي يتركها على الجهاز التنفسي، إلّا أنّه يسبّب أيضاً ظهور علامات الشيخوخة، ويُحدث تغيّرات في نوعيّة البشرة، الشعر، والأسنان، يصعب علاجها خاصة عند المدخنين منذ سنوات طويلة. كذلك يقلّل التدخين كميّة الأكسجين في الجسم ويحدث خللاً في تدفّق الدم، وينتج عن ذلك موت الخلايا الموجودة على الطبقة الخارجيّة، من الجلد. لكن هل التدخين يسبّب أيضاً الهالات السوداء حول العينين؟

 

العلاقة بين التدخين والهالات السوداء حول العينين

تمتدّ آثار التدخين الى صحّة الجلد، وتسبّب أيضاً إجهاد العين والمنطقة المحيطة بها. فتزيد فرص ظهور هالات سوداء حول العين، وتبدأ شيخوخة الجلد بالظهور مبكراً. ما يعني أنّ ظهور الهالات الداكنة أسفل العينين مرتبط بالتدخين.

فالتدخين ليلاً وقبل الذهاب إلى النوم، يُسبّب القلق والأرق أو السهر لساعات متأخّرة، بسبب احتوائه على مادة النيكوتين، التي تعتبر من المُنبّهات، ما قد يقلّل إمكانية إغلاق العينين، فتظهر بالتالي الهالات السوداء. لذلك ينبغي الإقلاع عن التدخين لتفادي مخاطره على البشرة وعلى الصحة في الوقت نفسه.

 

أضرار التدخين الأخرى على البشرة

- شحوب الجلد: التدخين لفترة طويلة من الزمن، يحرم البشرة من الأوكسجين، ومن المواد المغذيّة الضروريّة، لذا ستبدو بشرة بعض المدخنين، شاحبةً أو متفاوتة اللون.

- ترهّل الجلد: دخان التبغ يحتوي على حوالي 4000 مادة كيميائيّة، تعمل على تدمير الكولاجين، والإيلاستين في البشرة. فهذه الألياف الأساسيّة تعطي الجلد قوةً ومرونةً. وقيام التبغ بتدميرها يسبّب ترهّل الجلد، وظهور التجاعيد.

- ظهور خطوط حول الشفاه: لأنّ المدخنين يستخدمون بكثرة العضلات حول الشفاه، يمتلكون تجاعيد خاصة، لا يمتلكها غيرهم. إضافة إلى فقدان الجلد للمرونة، فتظهر خطوط إضافيّة حول الشفاه.

- الإصابة بسرطان الجلد: من أكبر المخاطر التي يتركها التدخين على الجلد، هو ارتفاع خطر حدوث سرطان الجلد، وتحديداً سرطان الخلايا الحرشفية، الذي يظهر في منطقة الفم.

 

اذا كان لديكم أي أسئلة تجميلية، تجدون الجواب لها عند الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com فاحجزوا الموعد المناسب لكم!

 لقراءة مزيد من المقالات عن الجمال اضغطوا على الروابط التالية:

لتنعيم بشرتك... اليك هذه الخطوات الأساسية!

ما هي الخطوات الصحيحة لتطبيق واقي الشمس؟

هل تعرفون انّ للاستحمام اليوميّ أضرار خصوصاً على الجلد؟

‪ما رأيك ؟