هل شرب الشاي يؤثر على العظام؟

هل شرب الشاي يؤثر على العظام؟

في حين تتواصل الدراسات المكثفة الى ايامنا هذه حول فوائد ومضار الشاي لا سيما الأخضر منه على صحة الانسان، برزت تساؤلات عدة حول دوره في بناء العظام. ففي حين تشير بعض الدراسات الى ايجابيته في هذا الاطار، تؤكد دراسات أخرى الى وجود تأثيرات سلبية للشاي على العظام، وهذه التأثيرات سنكشفها في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

الشاي بين الايجابيات والسلبيات

 

وجد في الدراسات التي أُجريت على الشاي الأخضر ان وجود مادة الفلافونويد التي يحتويها لها أثر إيجابي على زيادة كثافة العظام. وهناك فوائد كثيرة للشاي، منها:

 

- يساعد على خفض الكولسترول الضار وزيادة الكولسترول النافع.

 

- يسهم في خفض ضغط الدم.

 

- يساعد في الوقاية من السكري، خاصةً الأخضر.

 

- يُسهم الشاي الأخضر بشكلٍ كبير في وقاية الأسنان من التسوس، ويحمي اللثة من الالتهابات؛ حيث يعمل كمضاد للبكتريا المصاحبة للطعام، والتي تترسب على الأسنان، فيمنع تكونها، ويزيل الرائحة الكريهة من الفم.

 

- يحتوي الشاي على مواد تُسمى "الفلافو نولات" تُقاوم المواد المؤكسدة التي تدمر أنسجة الجسم وتُفسدها، وبالتالي يعمل الشاي على وقاية الجسم من التحولات السرطانية.

 

ومن ناحية العظام، يؤكد العلماء ان الشاي الأخضر، يساعد في الأعمار الصغيرة على حماية المفاصل وتقويتها، ويقوّي الغضاريف ويحميها من التآكل كما يحمي الشاي الأخضر العظام ويزيد من قوّتها. في المقابل، يدعو الاطباء المرضى الذين يعانون من هشاشة في العظام وأمراض نقص الكالسيوم اللازمة لتقوية العظام، ولا سيما النساء اللواتي وصلن الى سنّ اليأس، الى الابتعاد عن تناول الشاي الأخضر أو التخفيف منه بشكل كبير؛ لأنّه يعمل على امتصاص كميات هائلة من الكالسيوم من جسم الإنسان.

 

اليكم العديد من فوائد الشاي من خلال موقع صحتي:

 

اخسروا وزنكم مع الشاي الاحمر!

الشاي... أنواع عديدة بفوائد جمالية وصحّية

لماذا يجب ان تشربوا الشاي صباحاً؟

‪ما رأيك ؟