حاربوا تكسر العظام بالشاي!

حاربوا تكسر العظام بالشاي!

يعتبر الشاي الشراب الساخن الأكثر استهلاكا في البلاد العربية ويتم استهلاكه من مختلف الفئات العمرية ويتمتع الشاي بالعديد من الفوائد الصحية.

 

الفوئد الصحية للشاي

 

- يعمل على تخفيف الوزن: ينصح العديد من الخبراء بشرب الشاي بدل المشروبات اليومية الغنية بالسعرات الحرارية مما يؤدي الى زيادة السمنة اذ أن الشاي لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون والصوديوم وهو ممتاز لصحة الإنسان شرط أن لا تتم تحليته بشكل مبالغ فيه ويفقد بالتالي فوائده.

 

 - يعمل على تحسين عملية الهضم: يحتوي الشاي على العديد من المواد المفيدة التي تريح الجسم والأمعاء وتسهل عملية الهضم ويحسن من عمل الجهاز الهضمي ولكن لا يستحب شرب الشاي بعد الوجبات مباشرة لأنه قد يمتص الحديد من الجسم.

 

 - يساهم الشاي في تنشيط خلايا الدماغ: يساعد الشاي في تنشيط خلايا الدماغ وتحسين الذاكرة وزيادة التركيز والهدوء فالشاي يحتوي على الكافيين الذي يساعد على التركيز والتنشيط بدون إحداث آثار جانية عصبية كتلك التي تحدثها مشروبات الطاقة.

 

 - يكافح الإصابة بالسرطان: ان الشاي غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تعمل على منع تشكل الجذور الحرة في الجسم وبالتالي منع نمو الخلايا السرطانية.

 

علاقة الشاي بتكسر العظام

 

خلصت دراسة حديثة أجريت في أستراليا الى ان شرب الشاي ايجابي وذات فائدة كبيرة على صحة العظام اذ يساعد على تقويتها والوقاية من الإصابة بالكسورلا سيما كسورالفخذ والورك الشائعة عند المسنين لا سيما النساء منهم. وبحسب الدراسة التي أجريت في جامعة فليندرز، إن تناول ثلاثة أكواب فقط من الشاي يوميا تؤمن حماية الإنسان من كسور العظام بنسبة تصل الى ٣٠٪.

 

يذكر أن الإحصاءات بينت أن أكثر من ٢٠٠ مليون شخص حول العالم يعانون من مرض هشاشة العظام وفي الولايات المتحدة وأوروبا ، يعاني ٣٠٪ من النساء في فترة ما بعد سن اليأس من المرض، بينهن ٤٠٪ على الأقل عرضة للإصابة بكسر في العظام في حياتهن نتيجة لذلك، بينما تبلغ فرص تعرض الرجال المسنين للكسور ٣٠٪.

 

وأجريت الدراست على عينة من ٢٠٠ امرأة وتبين ان النساء اللواتي كن يتناولن ثلاثة اكواب من الشاي على الأقل يوميا لم يتعرضوا للإصابة بالكسور بنسبة 30% مقارنة بمن استهلكن كميات أقل أو لم يتناولن الشاي على الإطلاق. ويرجع الخبراء الذين أعدوا الدراسة أن مركبات الفلافونويد الموجودة في الشاي تقوي العظام من خلال تسريع بناء خلايا العظام الجديدة وتبطيء في الوقت نفسه تآكل الخلايا الموجودة.

 

اليكم المزيد من فوائد الشاي لصحتكم من خلال هذه الروابط:

 

الشاي... أنواع عديدة بفوائد جمالية وصحّية

لماذا يجب ان تشربوا الشاي صباحاً؟

تعرفوا على فوائد الشاي الياباني العديدة

 

 

 

‪ما رأيك ؟