اكتشفوا ابرز الاسباب التي تؤدي الى تضخم الطحال

اكتشفوا ابرز الاسباب التي تؤدي الى تضخم الطحال

الطحال من اعضاء الجسم المهمة جداً لناحية محاربة الفيروسات والبكتيريا وتصفية الدم من كل المشاكل التي قد تصيب الانسان، وتؤثر سلباً على صحته. وأي خلل قد يصيب الطحال قد يؤدي الى أمور سلبية على الشخص، فما هي أسباب تضخم الطحال؟ وكيف يمكن معالجته؟.

 

أسباب تضخم الطحال

 

هناك اسباب عديدة قد تؤدي الى تضخم الطحال منها العدوى الفيروسية مثل مرض وحيدات النواة الانتاني، الإلتهابات الطفيلية مثل داء المقوسات، والعدوى الجرثومية مثل التهاب الشغاف (عدوى تصيب صمامات القلب). كما وان السرطان لا سيما سرطان الدم يعد من أكثر الأمراض التي تؤدي الى ضخم الطحال، لا سيما وانه يقوم بإحلال خلايا الدم البيضاء محل الخلايا الحمراء، اضافة الى سرطان الغدد الليمفاوية، سرطان الأنسجة الليمفاوية، مثل مرض هودجكين.

ومن الاسباب الأخرة لتضخم الطحال نذكر الأمراض المتعلقة بالالتهابات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي ومرض ساركويد، والصدمات، مثل تلك الإصابات التي تحدث عند ممارسة الرياضة، إضافة الى السرطان الذي انتشر إلى الطحال، والاكياس غير السرطانية، ووجود خراج كبير وهو عبارة عن تجويف مليء بالقيح ينتج عادة بسبب الإصابة بعدوى بكتيرية، والأمراض الارتشاحية مثل مرض جوشير، الداء النشواني، أو أمراض تخزين الجلوكوز.

 

أعراض تضخم الطحال

 

يؤدي تضخم الطحال الى احساس دائم بالتعب في كل اجزاء الجسم. ويفقد المريض الكثير من الوزن نتيجة لفقدان الشهية، كما يكون عرضة للاصابة بالأنيميا، وسرعة نزيف الدم، واليرقان والالتهابات المتكررة.

 

علاج تضخم الطحال

 

إنّ الحل الوحيد لعلاج تضخم الطحال هو في اعادته الى وضعه الطبيعي، وذلك يتم حتماً من خلال العملية الجراحية التي تعمل على استئصال الورم، إضافة الى ضرورة اعطائه اللقاحات الملائمة لحالته التي تعمل  على عدم زيادة والحد من الأمراض المعدية الممكنة الظهور في المستقبل.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن مشاكل الطحال من خلال موقع صحتي:

 

ما هي أسباب تضخم الطحال؟

ما هي وظيفة الطحال في الجسم؟

دوالي المريء.. لكل حالة علاجها الخاص

‪ما رأيك ؟