تنبهوا الى أعراض نقص الفيتامين E لكي تحموا أنفسكم من مخاطره!

تنبهوا الى أعراض نقص الفيتامين E لكي تحموا أنفسكم من مخاطره!

الفيتامين E هو أحد أنواع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، أي أنه من الممكن تخزينه في الجسم. يتمتع هذا النوع من الفيتامين بالعديد من الخصائص التي تجعله مهماً جداً للصحة، فما هي الأعراض التي تنتج عن نقص الفيتامين E في الجسم؟

 

فوائد الفيتامين E

 

الفيتامين E هو أحد أقوى أنواع مضادات الأكسدة، وهو بالتالي يحمي الجسم من الأمراض من خلال تعزيزه لعمل جهاز المناعة ويقيه خطر تفاعل الجذور الحرة والمواد المؤكسدة التي تدخل إليه. من جهة ثانية، هو مسكن قوي للأوجاع، كما أنه يمنع تخثّر الدم في الأوعية وبالتالي يحمي من الجلطات.

 

وأيضاً يمنحك الفيتامين E فوائد جمالية كونه يحافظ على صحة البشرة والشعر، يزيد من كثافة الشعر ويمنعه من التساقط، يحمي فروة الرأس من القشرة ويخلصها من الإلتهابات ومن الصدفية، ويحافظ على لون الشعر ويؤخر الحاجة إلى تلوينه. من جهة ثانية، يحمي الفيتامين E من ظهور الهالات السوداء في المنطقة المحيطة بالعيون، كما أنه يقوّي الأظافر ويحمي البشرة من علامات التقدّم بالسن المبكرة.

 

أما بالنسبة للخصوبة، يُعتبَر الفيتامين E أحد العناصر المعززة للخصوبة عند الرجال إذ أنه يزيد من عدد الحيوانات المنوية، ويعزّز الرغبة الجنسية، وهو بذلك يزيد من فرص الحمل والإنجاب.

 

أعراض نقص الفيتامين E

 

إن مصادر الفتامين E الغذائية كثيرة، نذكر منها الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير وغيرها، المكسرات مثل اللوز والفول السوداني والبندق، الزيوت مثل زيت دوار الشمس، زيت فول الصويا، زيت جنين القمح، زيت النخيل وزيت الزيتون، إضافة إلى البيض، البطاطا الحلوة، الأفوكادو، بذور دوار الشمس، الفاصوليا، الحمص وغير ذلك. ولكن نقص الفيتامين E من الجسم يؤدي إلى ظهور أعراض عديدة نذكر منها:

 

- فقر الدم، فنقص هذا الفيتامين يؤدي إلى نقص عدد الكريات الحمراء في الجسم وتشوّهها.

 

- تصلب الشرايين، وخاصة عند الأطفال، مما قد يؤدي إلى ظهور مشاكل في القلب عندهم.

 

- تساقط الشعر، لأنه وكما ذكرنا يلعب دوراً هاماً في تدفّق الدماء إلى فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر. من هنا فإن غيابه يعني غياب هذه الحصانة عن الشعر.

 

- مشاكل في البصر، يؤدي نقص الفيتامين E إلى حصول ضمور في شبكية العين وبالتالي إلى صعوبة الرؤية وخاصة في الليل.

 

- جفاف البشرة، وذلك لأنه يلعب دوراً بارزاً في ترطيب البشرة طبيعياً، وغيابه يزيد من احتمالات جفافها.

 

- ضعف العضلات، حيث يؤدي نقص الفيتامين E في الجسم إلى تعطيل عمل الألياف والكتلة العضلية. ومن ناحية أخرى، يتسبب أيضاً بالشعور بالتشنجات المفاجئة في الساقين.

 

- يؤدي نقص الفيتامين E أيضاً إلى إرتفاع احتمالات الإصابة بالسرطان وبالإلتهابات وأنواع الأمراض المعدية.

 

تعرفي إلى الأعراض التي يسببها نقص بعض الفيتامينات الأخرى:

 

كيف يؤثر نقص فيتامين B12 على الجسم؟

إنتبهي إلى هذه الأعراض التي تدل على نقص الفيتامين D

هل تعانون من فقدان التركيز والتعب؟ ربما يكون نقص فيتامين B12 هو السبب

‪ما رأيك ؟