هل يعد تورم الغدد الليمفاوية خطيراً؟ اليكم الإجابة من موقع صحتي

هل يعد تورم الغدد الليمفاوية خطيراً؟ اليكم الإجابة من موقع صحتي

تتروم الغدد الليمفاوية بجسم الإنسا لعدة أسباب واليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي سنكشفها لكم مع كيفية الإصابة بها وعلاجها فاستفيدوا من هذه المعلومات. 

 

أهمية الغدد اللمفاوية

 

تملك الغدد الليمفاويةعدة وظائف مهمة في الدفاع عن الجسم وتشكيل انواع من الخلايا المناعية فيه. يضم جسم الإنسان عدد كبير من الغدد الليمفاويةوتتواجد هذه الغدد في العنق وتحت الإبط والرقبة والرأس وجانب الخاصرتين. تعد الغدد الليمفاويةمن أكثر الغدد تورماً في جسم الإنسان وهي تورم عند الإصابة بالعدوى السطحية أو المرئية في الجسم ومكان التورم هو الذي يحدد سبب العدوى وكبيعتها فهناك العدوى البكتيرية والعدوى الفيروسية. 

 

أسباب تورم الغدد الليمفاوية

 

تتورم الغدد الليمفاويةفي الجسم بسبب الأمراض المعدية كالتهابات الحلق والبلعوم التي تتسبب في تضخم الغدد الليمفاويةفي منطقة الرقبة. الى جانب التهابات المنطقة التناسلية التي تتسبب في تضخم الغدد الليمفاويةفي أعلى الفخذ. من ناحية أخرى هناك بعض الأمراض التي تتسبب في تضخم الغدد الليمفاوية مثل الدرن وفيروس الإيدز والحمى وداء القط والأمراض الفيروسية والبكتيرية والطفيلية الى جانب بعض الأمراض الروماتيزمية كالذئبة الحمراء ونتيجة لتناول بعض الأدوية كأدوية الصرع. من الأسباب الأقل خطورة لتورم الغدد الليمفاوية هي العدوى الفطرية التي تسبب بتورم الغدد وتحولها الى طرية وهنا تبدأ الخلايا المناعية بمحاربة العدوى وتشمل الإلتهابات أيضاً التهابات الحلق واللوز والإنفلونزا والتهابات ومشاكل البرد ومشاكل الأسنان التي تسبب تورم الغدد الليمفاويةفي الرقبة. 

 

علاج تورم الغدد الليمفاوية

 

تحتاج الغدد الليمفاويةلحوالي أسبوع لتعود الى حالتها الطبيعية إن كان التورم بسبب عدوى ما أما بحال كان غير طبيعي فمن الضروري مراجعة الطبيب المختص. تعالج الغدد بنوع من الأدوية التي يصفها الطبيب المشرف وفق الحالة التي مر بها المريض.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كيف يمكن علاج الغدد اللمفاوية؟

اكتشفوا معنا الاسباب التي تؤدي الى تضخم العقد اللمفاوية

اعراض تشير الى الاصابة باورام الغدد اللمفاوية

‪ما رأيك ؟