ما هي الغدد اللمفاوية؟ ومتى تتعرض للالتهاب؟

ما هي الغدد اللمفاوية؟ ومتى تتعرّض للالتهاب؟

ماريا رعد
ما هي الغدد اللمفاوية

يحتوي الجسم على نظام لمفاوي ينتشر في مختلف مناطقه، ويتألف من أعضاء وأوعية وغدد لمفاوية. وفي هذا الموضوع من موقع صحتي سنسلط الضوء على الغدد اللمفاوية التي تلعب ودوراً مهماً في جسم الانسان، كونها مسؤولة على تعزيز عمل الجسم في محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تتعرّض لها، لكن في بعض الحالات قد تتعرض هذه الغدد للالتهاب نتيجة الإصابة بإحدى انواع العدوى، فتُعرّض الانسان الى أعراض ومضاعفات نكشفها لكم في هذا الموضوع.


أين تقع الغدد اللمفاوية تحديداً؟ وكيف تعمل في الجسم؟

تتجمع الغدد اللمفاوية على شكل مجموعات وتنتشر كل مجموعة في منطقة معينة من جسم الانسان، كالرقبة، الأفخاذ، في الذقن أو تحت الابط. أما بالنسبة لشكل هذه الغدد، فغالباً ما تُشبّه بحبوب الفاصوليا التي تتجمع كنسيج وتقوم بإنتاج البروتينات التي تعمل على التخلص من الميكروبات.


متى تُصاب الغدد اللمفاوية بالتهاب؟

غالباُ ما تتعرض الغدد اللمفاوية الى التهاب نتيجة الإصابة بعدوى، وعادةً الغدد التي تُصاب بالالتهاب هي الغدد الموجودة في منطقة العنق أو تحت الابط. كما أن ثمة أسباب أخرى ممكن أن تكمن وراء التهابها نذكر أبرزها فيما يلي:

- عامل وراثي.

- التعرّض لعدوى فيروسية.

- الإصابة بأمراض نقص المناعة.

- في حال التعرض للمواد الكيمائية كالأسمدة والمبيدات.

أما بالنسبة للأعراض التي تظهر على المريض فهي تكون كالاتي: أولاً يظهر التورم في المنطقة المصابة بالالتهاب، ثم قد يشعر المريض بالتعب والارهاق وممكن أن يرافقها ارتفاع في درجة حرارة الجسم وفي بعض الحالات نقص كبير في الوزن.


كيف تُعالج أورام الغدد اللمفاوية؟

بعد التشخيص وتحديد السبب وراء التورم، يدرس الطبيب المختص حالة المريض بدقة، مركزاً على سرعة انتشار التورم وبحسب عمر المريض يقوم بتحديد العلاج المناسب الذي ممكن أن يكون عن طريق الأشعة أو الجراحة أو العلاج الكيمائي.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن الغدد اللمفاوية اضغطوا على الروابط التالي:

 
 


‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟