طرق بسيطة للوقاية من داء التنينات

طرق بسيطة للوقاية من داء التنينات

داء التنينات او داء الدودة الغينية من الامراض التي تحذر منها كثيراً منظمة الصحة العالمية حالياً، وهو مرض طفيلي ينتقل حصراً عندما يستخدام الاشخاص مياه ضحلة وملوّثة بالبراغيث الحاملة للطفيلي، بسبب عدم توفر المياه الصالحة للشرب لديهم. ويتركز هذا المرض خصوصاً في دول افريقيا مثل السودان، تشاد، اثيوبيا وغيرها ايضاً، ولكن المشكلة فيه انّه خطير فعلاً ولا علاج له.

 

العدوى وطرق الوقاية

 

سبب هذا المرض هي دودة طويلة خيطية الشكل تسمّى بالتنينة المدينية، وهي تنتقل عبر الماء الملوث. ولا يسبب المرض الوفاة الا نادراً، لكن المصابين به يصبحون غير قادرين على القيام باعمالهم. اما فترة ظهور المرض فتحتاج الى حوالي عام كامل، حيث يكون هناك اولاً نفطة مؤلمة على الجزء السفلي من الساق وتبرز دودة او اكثر مع شعور بالحرقة. ولأنّ المصابين يشعرون بالحرقة فهم يحاولون وضع الساق في الماء، ولكن عندها تطلق الديدان آلاف اليرقات في الماء وتكون بدورها قادرة على نقل العدوى بعد ان تبتلعها براغيث الماء.

 

والمشكلة في هذا المرض انّه ليس هناك اي لقاح يقي من المرض او دواء لعلاجه، ولكن الوقاية ممكنة ويمكن ان تؤدي الى وقف المرض نهائياً وذلك من خلال الاجراءات التالية:

- الوقاية من انتقال المرض من خلال معالجة كل مريض على حدى وطرد الدودة من الجسم.

- ضمان توفير امدادات مأمونة من المياه للوقاية من العدوى.

- مكافحة نواقل العدوى باستخدام المبيدات. 

- تعزيز التثقيف الصحي حول المرض. 

 

الملاريا من الامراض الطفيلية ايضاً، اعرفوا المزيد عبر هذا الرابط

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟