طرق طبيعية لعلاج حبوب فروة الرأس

طرق طبيعية لعلاج حبوب فروة الرأس

تفيد معظم الدراسات  الطبية أن حبوب فروة الرأس تندرج ضمن الامراض الجلدية وغالباً ما تتبع الامراض البكتيرية وتكون ناجمة عن انسداد المسام الجلدية وهي شائعة لدى العديد من الأشخاص. كما أن بعض الحلات تزيد احتمال وجود حبوب في فروة الرأس خاصة الجربيات وذلك في حال اصابات الجلد بجروح، عملية جراحية فى الجلد كما أن مرضى السكري معرضين أيضا لللإصابة. وهناك العديد من أنواع حبوب فروة الرأس ولكن أبرزها الدمامل، التهاب الجريبات، الحصف، وحبوب الشباب. أما أعراضها فتتلخص بحساسية جلدية، احمرار والتهابات وحكة وهرش جلدي وفي بعض الأحيان أيضا قد يظهر ارتفاع في دراجات الحرارة. وهناك عدة طرق لعلاج حبوب فروة الرأس في المنزل عبر إستخدام مواد طبيعية، أبرزها:

 

خطوات صحيّة للمحافظة على فروة الرأس

 

استخدام عشبة النيم 

تسمح عشبة النيم بمعالجة حبور فروة الرأس وذلك بفضل خصائصها المضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا. تتواجد هذه العشبة بوفورة طوال العام وتحتوي النيم على فيتامين  "س" ، والتي تساعد في التخلص من مشاكل الجلد. يجب غلي النيم في الماء ويترك ليبرد ، ثم يصفى ويوضع على فروة الرأس لمدة ساعة واحدة فقط.

 

- عشبة  الحلبة

الحلبة هي عشبة غنية بالاحماض مثل الثيامين وحمض الفوليك والريبوفلافين والنياسين ، والفيتامينات "أ"، "ب6"، "س" و"ك". تشكل الحلبة مستودعا للمعادن مثل النحاس، البوتاسيوم، الكالسيوم، الحديد، السيلينيوم، الزنك، المنغنيز والمغنيسيوم.  يُنصح بمزج ملعقتين من مسحوق الحلبة مع الماء ومن ثم وضعها على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة  ويغسل من بعدها الرأس بالماء الفاتر.

 

فروة الرأس يمكن ان تصاب بالالتهابات ايضاً!

 

عصير الليمون

يمكن مزج عصير الليمون الغني بالفيتامين سي مع ملعقة كبيرة من الماء، ثم وضعه على فروة رأس لمدة خمسة عشر دقيقة ويغسل من بعدها الشعر.

 

الثوم والقرنفل

امزجوا الثوم المهروس  مع القرنفل لتدليك حبوب فروة الرأس بهذا المزيج. يسمح هذا العلاج بتخفيف الألم، ويزيل الزيوت من على فروة الرأس.

 

عجينة جوزة الطيب 

يتم طحن حبة جوزة الطيب ويضاف إليها الحليب، قبل أن يتم تطبيقها لمدة ساعة على فروة الرأس ما يخفف كثيراً من آثار الحبوب.

 

تعرّفوا على أسباب ألم فروة الرأس وعلاجه

 

العسل والقرفة

يمكن مزج كمية متساوية من العسل مع بودرة لقرفة، ووضع المزيج على فروة الرأس لمدة نصف ساعة.

 

يذكر أنه في بعض الحالات يتم اللجوء إلى اعطاء مضاد حيوي، وذلك فى حالات العدوى الشديدة بعد إستشارة الطبيب. ويلاحظ أن بعض الاطباء يقومون بوصف المضادات الحيوية للمريض وذلك تفادياً لحدوث اى مشكلة ومنعا لتفاعل الإلتهابات داخل الجسم. وعادة ما تتراوح مدة العلاج بالمضادات الحيوية لحبوب فروة الرأس فتكون من ٥ الى ٧ ايام على أن يتم مراجعة الطبيب المعالج لتقييم للوضع.

‪ما رأيك ؟