ارشادات اساسية من اختصاصية التغذية ليلى ناصيف لتقليل احتمال الاصابة بسرطان الثدي

ارشادات اساسية من اختصاصية التغذية ليلى ناصيف لتقليل احتمال الاصابة بسرطان الثدي

خاص – موقع صحتي

 

قد لا تشكل التغذية حماية مطلقة من السرطان، لكن يبقى الغذاء الصحيح من العوامل التي تساعد  على الحد من خطر الإصابة به، وتحديداً بسرطان الثدي الأكثر انتشاراً بين السرطانات لدى النساء. فقد أثبتت الدراسات أن التغذية السليمة تؤدي إلى خفض خطر الإصابة بمجرد تغيير بعض العادات الغذائية وينطوي هذا التغيير على أنواع الأطعمة المستهلكة وكمياتها، بالإضافة إلى طريقة تحضيرها. لذا تقدم لك اختصاصية التغذية ليلى ناصيف في هذا الموضوع من موقع صحتي ابرز الارشادات لتقليل احتمالية الاصابة بسرطان الصدي، بالاعتماد على ارشادات المعهد الوطني للسرطان. 

 

- الإكثار من تناول الفواكه والخضروات لاحتوائها  على مواد كيميائية نباتية (Phytochemicals) مع مضادات أكسدة، مضادات إستروجين (Phytoestrogens) وخصائص وقائية كيميائية قد تمنع الإصابة بالسرطان. يوصي الخبراء باستهلاك خمس حصص أو أكثر من الفواكه والخضروات يوميا. أما في طليعة الخضار التي تحارب سرطان الثدي، البروكولي والملفوف و القرنبيط والجزر والبصل والثوم والفجل.

 

ما هي العوامل التي تؤثر على الشفاء من سرطان الثدي؟

 

 - الإكثار من تناول الحبوب الكاملة والبقوليات وهي أطعمة تحتوي على كربوهيدرات مركبة وألياف وفيتامينات ومعادن ومواد كيميائية نباتية تحمينا من الإصابة  بالسرطان وتعزز عمل جهاز مناعتنا.

 

- التخفيف من استهلاك الدهون إلى أقل من ٣٠ في المئة من مجمل السعرات الحرارية.

 

- الحد من تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة: الشحوم الحيوانية ولحم الغنم والبقر، اللحوم المقددة والنقانق والسجق وناغتس الدجاج ، والأجبان الدسمة والزبدة، والآيس كريم...

 

- الحد من استهلاك الأحماض الدهنية المفروقة والمهدرجة Trans-fatty acids الموجودة في  بعض أنواع المرغرين والسمن النباتي والبسكويت والكعك والحلويات والوجبات الجاهزة...

 

اسلوب حياة يجب ان تتبعه الناجيات من سرطان الثدي

‪ما رأيك ؟