عادات صحية لتنشيط عضلة القلب وتقويتها

عادات صحية لتنشيط عضلة القلب وتقويتها

عضلة القلب هي من أهم العضلات في جسم الإنسان كونها المسؤولة عن ضخ الدم إلى كافة أنحائه، وبالتالي هي تقف وراء جميع العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسد من خلال نبضاتها اللاإرادية المنتظمة. لذلك من المهم أن يتم الإهتمام بصحة عضلة القلب وحمايتها من المشاكل والإجهاد وأنواع الإلتهابات التي يمكن أن تتعرض لها، وإليكم بعض النصائح ضمن هذا الإطار.

 

ممارسة الرياضة

 

إن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام من شأنها أن تنعش عضلة القلب وأن تزيد تدفّق الدماء إليها، والتمارين المفيدة هي التي تزيد من سرعة التنفّس ومن ضربات القلب، ولكن بمعدل يسمح للشخص بالتكلم بوضوح خلال ممارسة الرياضة.

 

ولكن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب يجب أن يمارسوا أنواع الرياضة البسيطة التي تنشّط القلب من دون بذل مجهود كبير مثل رياضة المشي ورياضة السباحة، وذلك لأن التمارين القاسية من الممكن أن تتسبب بالتوقّف المفاجئ لعمل عضلة القلب أي أن يصاب الشخص بالأزمة القلبية.

 

المحافظة على الوزن الصحي وعدم الإفراط في تناول الطعام

 

عند الإفراط في تناول الطعام، يستقطب الجهاز الهضمي كمية كبيرة من الدم لتعزيز عمله، وبذلك فإن كمية الدم الموجودة في القلب تصبح أقل بحيث تنتقل إلى الجهاز الهضمي، وهذا أيضاً يشكل خطراً على عمل عضلة القلب وتسارع وعدم انتظام في النبضات.

 

تناول الأطعمة المفيدة لعضلة القلب

 

يمكن لتناول بعض أنواع الأطعمة أن يحسّن صحة وعمل عضلة القلب، ومن أبرز هذه الأطعمة نذكر الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 مثل السلمون، الأطعمة الغنية بالفيتامين C الذي يحمي خلايا القلب من التلف ونذكر منها الأناناس، الحمضيات، الفراولة، الكيوي، الطماطم، الفلفل الرومي وغيرها. كما أن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل البطيخ، الطماطم، التوت، التفاح وغيرها تساعد في حماية الجسم من خطر تراكم الكولسترول الضار فيه، وبالتالي فهي تساعد في حماية صحة القلب والشرايين.

 

الاستحمام بالماء الساخن قبل النوم

 

إن الإستحمام بالماء الساخن يساعد على تعزيز تدفق الدماء إلى منطقة القلب، وإذا تبعت ذلك فترة من النوم والاسترخاء فإن ذلك يكون مثالياً لتقوية عضلة القلب.

 

الإقلاع عن التدخين

 

هو شرط أساسي للمحافظة على صحة القلب، لأن هذه العادة السيئة هي من أكثر العوامل التي تسبب المشاكل في القلب، كما ويجب أيضاً الوقاية من التعرّض للتدخين السلبي.

 

المزيد حول صحة القلب ومشاكله في ما يلي:

 

حقائق لم تعرفوها من قبل عن القلب... إكتشفوها!

لا تهملوا أمراض صمامات القلب التي قد تؤدي الى الوفاة!

هل يمكن علاج ضعف عضلة القلب؟

‪ما رأيك ؟