ما لا تعرفونه عن عدوى مجرى البول

ما لا تعرفونه عن عدوى مجرى البول

العدوى البولية هي عدوى في السبيل البولي تنجم عن ميكروبات، وهي ثاني أكثر أنواع العدوى شيوعاً، حيث يصاب ملايين الناس بهذه العدوى كلّ عام. وتعدّ النساء من أكثر الاشخاص تعرضاً لهذه المشكلة وذلك لأن الإحليل عندهن أقصر. فما هي أسباب عدوى مجرى البول واعرضه وكيف يمكن علاجه؟ هذا هو محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

 

أسباب عدوى المسالك البولية

 

تحدث معظم حالات العدوى البولية بسبب الجراثيم التي تعيش في الأمعاء، ومن الممكن أن تنتقل العدوى بهذه الجراثيم عن طريق الجنس، كما يمكن أن تنجم العدوى البولية أيضاً عن القثاطير أو عن انسداد السبيل البولي عند الرجال، بفعل حصية كلوية أو بفعل ضخامة البروستات.

 

أعراض عدوى المسالك البولية

 

الاعراض المتعلقة بالتهاب المسالك البولية تختلف وفقا لمصدر الالتهاب ومنها:

 

- الجهاز البولي العلوي او السفلي

- حرقة والم عند التبول

- الحمى والقشعريرة

- الغثيان والالم عند طرق الخاصرة ترتبط عادة بعدوى الكلى

- التهابات البروستاتا

 

علاج عدوى المسالك البولية

 

تكمن الخطوة الأولى في علاج عدوى المسالك البولية في  معرفة الجرثومة المسببة والدواء الذي يقتلها. وبالتالي فان علاج عدوى المسالك البولية يتم علاجها في كثير من الأحيان بمضادات الجراثيم. أما إذا انتقلت العدوى إلى الكليتين، فمن الممكن أن نحتاج إلى الاستمرار بالمعالجة بمضادات الجراثيم او إلى دخول المستشفى.

ومن النادر أن تؤدي التهابات الكلية عند البالغين إلى تلف الكلية أو إلى القصور أو الفشل الكلوي، إلاَّ إذا ظلَّت من غير معالجة. كما ينصح  الاطباء بتناول جرعات مخفضة من مضادات الجراثيم الموصوفة يومياً لمدة ستَّة أشهر أو أكثر، أو تناول جرعة وحيدة من مضادِّ الجراثيم بعد كل علاقة حميمة.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل البول من خلال الروابط التالية:

 

هذا ما يجب ان تعرفيه عن احتباس البول عند النساء

اسباب متعددة توصلكِ الى مشكلة حرقة البول!

طرق طبيعية تساعدكم على علاج حصر البول

‪ما رأيك ؟