كيف يتم علاج مرض الماء الأزرق؟

كيف يتم علاج مرض الماء الأزرق؟

يعاني العديد من الاشخاص من مشكلة الماء الأزرق وهو مرض شائع يصيب العينين، إلا أن إهماله قد يكون خطراً جداً على القدرة البصرية للفرد، إذ يمكن أن يصل إلى حد فقدانها. لذا يعتبر العلاج امراً ضروريا وسريعاً. ولكن ما هو علاج مرض الماء الأزرق؟ إكتشفيه في هذا المقال من صحتي.

 

ما هو الماء الأزرق؟

 

الماء الأزرق أو الغلوكوما هو مرض يصيب العين نتيجة ارتفاع الضغط في العين الناتج عن تلف بعض أنسجة العصب البصري. وإذا ما تم إهمال هذا المرض أو عدم علاجه في الوقت المناسب، قد يؤدي إلى الاصابة بفقدان البصر.

 

علاج مرض الماء الأزرق

 

أنواع عديدة من العلاجات مطروحة أمام المصابين بهذا المرض، ومنها: القطرات والأقراص وأشعة الليزر والعمليات الجراحية.

 

قطرات العين

 

يوصي بعض الأطباء مرضاهم المصابين بالماء الأزرق باستعمال القطرات الخاصة عدة مرات في اليوم وذلك تبعاً لتطور مراحل المرض. وتعمل هذه القطرات على خفض ضغط العين من خلال تقليص إفراز السائل المائي في العين، أو من خلال تحسين أداء زاوية التصريف.

 

الأقراص

 

تساعد بعض الأقراص على العمل على خفض الضغط بشكل عام، ما يؤثر بشكل إيجابي على تقليص ضغط العين، وبالتالي يخف السائل المسبب للماء الأزرق في العين.

 

أشعة الليزر

 

غالبا ما يكون اعتماد الليزر الطريق الأفضل لعلاج الماء الأزرق، وهو يتم عبر طريقتين:

الأولى تعتمد على علاج قصور التصريف في العين، من خلال توسيع زاوية التصريف في العين، ما يساعد على تخفيض مستوى الضغط. والثانية تقوم على خلق فتحة في القزحية لتحسين انسياب السائل في العين إلى زاوية التصريف.  

 

العملية الجراحية

 

تقوم العملية الجراحية لعلاج الماء الأزرق في العين على تصريف سائل العين المتراكم للتخفيف من ضغط العين وإعادته إلى معدله الطبيعي. وتترافق هذه العملية مع تناول أدوية خفض الضغط بشكل دائم، للحفاظ على المعدل الطبيعي لضغط العين.

 

إقرأوا المزيد عن مشاكل العين من خلال هذه الروابط:

 

ما هو علاج ارتفاع ضغط العين؟

كيف يتم تنظيف العين؟

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن خدش العين

‪ما رأيك ؟