كيف تستأصل عملية المرارة بالمنظار؟

كيف تستأصل عملية المرارة بالمنظار؟

المرارة هي كيس بيضاوي الشكل موجود في المنطقة العلوية من البطن، وظيفتها تخزين العصارة المرارية. تسبب المراراة في بعض الأحيان بعض المشاكل والاضطرابات الصحية، وبما أن وجودها ليس ضرورياً لصحة جيداً يستلزم في بعض الحالات الجراحية استئصالها والتخلص منها لتفادي تقدم الحالة. هناك طريقتين لاستئصال المرارة الطريقة الأولى وهي الطريقة التقليدية وتكون عن طريق شق البطن بما لا يقل عن 15 سنتم أو عن طريقة الطريقة الثانية المتقدمة وبفضل استعمال التكنولوجيا الحديثة وهي عن طريق استخدام المنظار؛ إليكم المزيد عن هذه العملية من خلال هذا المقال.

 

كيف تتم عملية استئصال المرارة عن طريق استخدام المنظار؟

 

هناك طريقة جديدة اليوم لاستئصال المرارة تدعى لاباروسكوبيك Laparoscopic وهي عبارة عن التخلص من المرارة دون جراحة. للقيام بهذه العملية بجب أولاً أن يكون المريض تحت تأثير التخدير الكلي والعام ثم يقوم الطبيب بقطع عدة شقوق في البطن صغيرة جداً بدل شق كبير مزعج ومؤلم كثيراً لاحقاً، ويتم استعمال أنبوب رفيع جداً مع كاميرا متقدمة وصغيرة على رأس طرفه لرؤية داخل الجسم بشكل أدق. بعد ذلك يدخل الطبيب بقية الأدوات التي سيستعملها لإزالة المرارة من الشقوق المتبقية ثم يتم استئصال المرارة من أحد هذه الشقوق، وغالباً ما تشفى هذه الشقوق بعد العملية ولا تترك أثر.

 

لماذا جراحة المنظار أفضل من الجراحة المفتوحة؟

 

إن استئصال المرارة بالمنظار أفضل كثيراً من استئصالها بالجراحة المفتوحة، إلا في بعض الحالات التي يطلب فيها الطبيب حجراحة مفتوحة وتكون هي الخيار الأفضل بسبب حالة المريض طبعاً ، لأنه قد يصعب على الطبيب أحياناً استئصال المرارة بالمنظار بسبب بعض الصعوبات.

من فوائد استئصال المرارة بالمنظار هو القدرة على العودة الى العمل بشكل سريع زد على ذلك تخف نسبة الألم عند المريض بشكل كبير وتكون فترة البقاء في المستشفى قصيرة جداً بالإضافة الى أن الشقوق والجروح تكون أصغر، وتشفى بسرعة ولا تترك آثار بعد الشفاء على عكس الجراحة التقليدية المفتوحة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن موضوع المرارة من خلال الروابط التالية: 

 

كيف يجب ان تتعاملوا مع حصى المرارة؟

كيف يتمّ استئصال المرارة بالمنظار؟

ما هي الاطعمة المفيدة لقرحة المعدة؟

‪ما رأيك ؟