قروح الفراش من تصيب وما هو علاجها؟

قروح الفراش من تصيب وما هو علاجها؟

قروح الفراش وتُسمّى أيضاً الناقبة أو قروح الإستلقاء، هي عبارة عن حدوث تفتّح في منطقة معينة في الجسم بنتيجة عدم تدفّق الدم إليها بشكل جيّد، وبالتالي تموت الطبقات الخارجية من الجلد وتظهر التقرحات التي تتحوّل إلى جراح عميقة صعبة الشفاء. في السطور التالية نطلعك على أسباب حدوث هذه القروح، وأساليب علاجها.

 

أسباب قروح الفراش

 

تصيب هذه القروح الشخص المريض الذي يكون مضطراً إلى الإستلقاء لفترات طويلة ولا يملك القدرة على التحرك، وهي تحدث نتيجة انقطاع تدفّق الدم عن منطقة معينة من الجلد بسبب ضغط وزن الجسم والنتوءات العظمية عليها لفترة طويلة من الزمن يكون فيها الجلد على احتكاك دائم مع أجسام قاسية وغير مرنة مثل الفراش أو الكرسي المتحرك أو غير ذلك.

 

من هنا تصيب القروح بشكل رئيسي أسفل الظهر، الجهة الخلفية للأكتاف، أو أكعاب الأقدام، وهي المناطق التي من الممكن أن تتعرّض لضغط الوزن وانقطاع الدم خلال الإستلقاء أو الجلوس من دون حركة لفترة طويلة.

 

الوقاية

 

الوقاية تكون في الحرص على تغيير طريقة نوم المريض، وعدم تركه لوقت طويل مستلقياً على ظهره أو جالساً بنفس الوضعية.

 

العلاج

 

يختلف العلاج باختلاف المرحلة التي تكون القروح قد وصلت إليها، وذلك كما يلي:

 

- إذا كانت القروح في بدايتها، أي عندما تكون مقتصرة على منطقة محمرّة من الجلد، يمكن علاجها بكل بساطة بالتغيير المستمر لوضعية النوم أو الجلوس، مما يسمح بعودة تدفّق الدماء إليها وشفائها. كما ويمكن استخدام الوسادات الهوائية التي تساعد على تخفيف الضغط وعلى تدفّق الدم.

 

- أما إذا حدث وتطوّرت فيجب أن نحرص على تنظيف المكان وتعقيمه بشكل مستمر بواسطة الغسول الخاص الذي يصفه الطبيب مع إزالة طبقات الجلد الميت عن الإصابة.

 

- استعمال المضادات الحيوية التي يحددها الطبيب أيضاً والتي تحد من انتشار القروح وتوسّعها.

 

- الإهتمام بالنظام الغذائي وتضمينه نسبة جيدة من البروتين والفيتامين C اللذين يساهمان في شفاء الجروح.

 

- تغطية الجرح بالشاش المعقّم، وهناك أنواع خاصة منه لا تلتصق بالجروح مثل شاش الفازلين، فذلك من شأنه أن يحمي المنطقة المصابة وأن يساعد على شفائها في فترة زمنية أقل.

 

- أما إذا وصلت القروح إلى المراحل المتقدّمة جداً، كبلوغها العظام، يجب أن نعلم أن علاجها يكون صعباً جداً، ومن الممكن أن يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية لزرع قطعة من الجلد السليم مكان المكان المصاب، والشفاء منها يستلزم وقتاً طويلاً قد يصل إلى شهور عديدة.

 

إقرئي المزيد عن المشاكل الصحية المتعلقة بالجلد:

 

اليكم اهم الخطوات للتخلص من قرحة الفراش

هل الصدفية من الامراض المزمنة؟

كيف يمكن التخلص من حساسية الوجه؟

‪ما رأيك ؟