كم تبقى الأجسام المضادة لفيروس كورونا في جسم الانسان؟

كم تبقى الأجسام المضادة لفيروس كورونا في جسم الانسان؟

كم تبقى الاجسام المضادة لكورونا في الجسم

انّ الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد قد تستمر لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط في جسم الإنسان، بعد إصابة الشخص بفيروس كوفيد 19. وذلك بحسب بحث علمي جديد تم نشره في مجلة Nature Medicine الشهيرة والمتخصصة في المجال الطبي.

لا لجوازات سفر المناعة!

قام الباحثون بفحص 37 شخصاً من بدون أعراض، أي أولئك الذين لم تظهر عليهم الأعراض مطلقاً، في منطقة وانزهو في الصين. وقارنوا استجابة أجسامهم المضادة باستجابة 37 شخصاً ظهرت عليهم الأعراض. وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض لديهم استجابة أضعف للأجسام المضادة من أولئك الذين يعانون من الأعراض.

في غضون ثمانية أسابيع، شهد 81٪ من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم الأعراض انخفاضاً في عدد الأجسام المضادة، مقارنة بـ 62٪ من المرضى الذين يعانون من الأعراض. بالإضافة إلى ذلك، انخفضت الأجسام المضادة إلى مستويات غير قابلة للاكتشاف في 40٪ من الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض، مقارنة بـ 12.9٪ من الأشخاص الذين يعانون من أعراض، وذلك وفقاً لنتائج البحث.

في سياق متصل، لاحظ الباحثون أن النتائج قد تحفز بعض قادة العالم على إعادة التفكير في إصدار ما يسمى بـ "جوازات سفر المناعة". إذ نظرت بعض الدول في إصدار جوازات السفر هذه، وهي شهادات خالية من المخاطر، للأشخاص الذين لديهم أجسام مضادة ضد Covid-19، مما يمكنهم من السفر أو العودة إلى العمل على افتراض أنهم محميون من الإصابة مرة أخرى.

كما يتساءل الباحثون عما إذا كانت الأجسام المضادة التي يتم إنتاجها استجابة لـ Covid-19 ستوفر الحماية ضد الإصابة بالفيروس مرة أخرى، مع عدم اليقين من المدة التي ستستغرقها المناعة للتخلص من الفيروس.

هذا وما زال يحاول العلماء دراسة كيفية استجابة أجهزة المناعة بمجرد تعرض الشخص لعدوى فيروس كورونا المستجد. إذ قد يكون لأي إجابة جديدة آثار كبيرة على إمكان تطوير اللقاح المناسب، وتحديد مدى سرعة نشره على الجمهور.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟