كيف تعلمون ان جسمكم بحاجة الى الراحة؟

كيف تعلمون ان جسمكم بحاجة الى الراحة؟

غالباً ما ينشغل الأشخاص بأعمالهم اليومية غير مبالين بصحتهم وصحة ذاكرتهم. ومع وتيرة الحياة السريعة، قد لا يلاحظون كثيراً بعض الإنذارات التي يطلقها الجسم، والتي تدل إلى أنَّ الجسم مرهق للغاية ويحتاج إلى الراحة. هذه التغييرات ستكون محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي ليكون كل شخص على بينة من الاشارات التي سيوجهها له جسمه.

 

مؤشرات لحاجة الجسم الى الراحة

 

تحاول أجسادنا دوماً أن تنذرنا انها باتت مرهقة عبر ارسال إشارات الاستغاثة والتي قد تتحوّل الى مشاكل صحية خطيرة اذا لم نستمع اليها ونحاول اراحة اجسادنا، ومن هنا على كل شخص أن يراقب بعض تحذيرات جسده البيولوجية التي تدل إلى أنَّه قد حان الوقت لأخذ فترة استراحة، وأبرزها:

 

- النسيان المتكرر: النسيان هو من ابرز مؤشرات ارهاق وتعب الجسم اذ تفرز الغدَّة الكظرية الكورتيزول عندما يكون الإنسان تحت وطأة ضغوط عديدة، وهذا الهورمون يمكن أن يعيق قدرات الاستذكار، والوصول إلى الحقائق المخزّنة في العقل، مثل أسماء الأشياء أو مكان إيداع الأغراض الخاصة.

 

- الجروح التي يطول شفاؤها: سواء جرحت نفسك بمقشرة خضراوات أو جرحت قدمك بعد المشي لمسافات طويلة، توقع أن تأخذ وقتاً طويلاً لتشفى، إذا كنت مرهقاً. فعندما يواجه الشخص إصابة معينة، يقوم الجهاز المناعي بالعمل على الفور وإرسال إشارات لإنتاج الكولاجين وتشكيل تجلط دم وتجنيد خلايا للحماية ضد الجراثيم. ولكن، عندما يكون الجسم مرهقاً، فإنَّ مستويات أعلى من المواد الكيميائية تسمى "الجلوكوكورتيكويدز" تكون حاضرة فيه، وهي تقوم بقمع النظام المناعي، فتبطئ عملية الشفاء.

 

تشنجات الدورة الشهرية: يؤدي الإرهاق والتوتر الى تأخير الدورة الشهرية لدى النساء. 

 

- أحلام غريبة: الناس الذين يعانون من نقص في الراحة أو النوم تميل إلى أن تكون أحلامهم أكثر كثافة وغرابة بمواضيعها.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع عبر هذه الروابط:

 

خطوات بسيطة لتدللوا انفسكم!

كيف يمكن مواجهة الضغط النفسي للعمل؟

التعب... هل هو حالة طبيعية دائماً؟

‪ما رأيك ؟