كيف تخرج السموم من الجسم عن طريق البول أو العرق؟

كيف تخرج السموم من الجسم؟

هل السموم تخرج عن طريق البول

يتم تعريف السموم على أنها أي مادة أو عنصر سام لجسم الانسان، قد يأتي من البيئة الخارجية أو من التمثيل الخلوي الطبيعي للجسم. ومن أجل الحفاظ على الصحة، يجب أن يتمتع الجسم بالقدرة على التعامل مع السموم وعلى التخلص منها بشكل مناسب. موقع صحتي يبحث في أبرز طرق التخلص من السموم عن طريق البول أو التنفس أو العرق.

يمكن التخلص من بعض السموم مباشرة عن طريق التبرز، فيما يتم التخلص من البعض الآخر عن طريق الكبد. فبعد سلسلة معقدة من التفاعلات، يستطيع الكبد تحويل بعض السموم إلى شكل أكثر قابلية للذوبان في الماء مما يساعد على إفراز البول أو التنفس أو العرق. كما يتم تحويل أنواع أخرى من الدهون الصفراء إلى شكل للإفراز عن طريق الأمعاء. لذلك، يلعب الكبد دورا كبيرا في عملية تحويل وإزالة السموم من جسم الإنسان.


كيف تخرج السموم عن طريق البول أو العرق؟

تتمتع جميع طرق الإزالة الأولية للسموم بخاصية الوصول المباشر إلى خارج جسم الإنسان. إنها نقطة انتقالية بين المعالجة الجسدية العادية والإفراز. ويعد ضمان العمل الوظيفي المثلي لجميع الطرق الرئيسية الثلاثة أمرا ضروريا للحفاظ على صحة جيدة بشكل عام.

- الأمعاء

هو الطريق الرئيسي للتخلص من السموم من الجسم. عندما يتم تناول الطعام، فإنه يمر عبر الجهاز الهضمي ويتحلل باستمرار ويتم امتصاص العناصر الغذائية على طول الطريق. ثم يتم التخلص مما لا يستطيع الجسم استخدامه في البراز، مثل السموم والنفايات.

- المثانة

الوظيفة الرئيسية للمثانة هي تخزين وإخراج البول. يقوم الجهاز البولي المعقد بتصفية الدم من خلال الكليتين كوسيلة للحفاظ على التوازن والرقم الهيدروجيني الفسيولوجي داخل الجسم. الجهاز البولي هو النظام الأساسي المسؤول عن إفراز النفايات الأيضية مثل حمض اليوريك، الحمض النووي، النيتروجين، والنفايات الناتجة عن عملية انهيار البروتين. هذه هي المنتجات الحيوية الرئيسية التي يتم التخلص منها عن طريق البول.

- الجلد

يتم التخلص من السموم عبر الجلد من خلال التعرق. العرق الذي يحفزه التمرين، والحمى، والبيئة، هو وسيلة للجسم للتخلص من السموم المخزنة في الأنسجة الدهنية.

 

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية في فصل الصيف:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

وخز القلب... متى يكون خطيراً؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟