كيف يؤثر السكر على الخلايا السرطانية؟

كيف يؤثر السكر على الخلايا السرطانية؟

يشكّل السكر الوقود الأساسي لأغلب الخلايا في الجسم، ومن ضمنها خلايا السرطان التي وفي حال تفاقمها، تؤدي الى تفاقم المرض والموت في حالات كثيرة. فما تأثير السكر على الخلايا السرطانية؟ الجواب تابعوه في السطور التالية من صحتي.

 

ما هو مرض السرطان؟

 

السرطان هو تسمم كيماوي في الجسم، سواء كان ناتجاً عن تسمم خارجي مثل المبيدات، أو التعرض لمواد مسرطنة او التسمم لعدم قدرة الجسم على إخراج فضلات الخلايا الميتة. وهنا نلفت النظر الى أنه في كل يوم يموت 30 بليون خلية في جسمنا وعلى الجسم التخلص منها فإذا كان الجسم في حالة ضعيفة لا يمكنه التخلص منها، فهي تتراكم في مكان معين وتتعفن وتفرز السموم.

 

السكر والخلايا السرطانية

 

تحفز المستويات المرتفعة لسكر الدم إفراز الأنسيولين من البنكرياس، كما أنه إذا بقيت مستويات الأنسيولين مرتفعة لفترات طويلة من الوقت، فهذا يؤدي الى زيادة في الإلتهاب، ما يعني أن تفاعل الجسم المناعي الطبيعي يدخل في زيادة كبير ما يجعله غير صحي. وهنا نشير الى أن السكر يحفز نمو الخلايا السرطانية لأنه يعتبر مصدر أساسي لتزويد مختلف أعضاء الجسم بالطاقة.

 

كيف يؤثر السكر على نمو الخلايا السرطانية؟

 

السكر هو من أنواع الكربوهيدرات، وعندما نتناول الكثير من السكريات، يصبح الجسم مقاوماً للانسولين، ما يعني أنه يحاول إنتاج المزيد من هذا الهرمون ليتمكن من القيام بعمله. وإرتفاع نسبة السكر في الجسم تساهم في إنتاج كمية أكبر من هرمون يعرف باسم عامل النمو الذي يشبه الانسولين، والذي يقوم بتحفيز نمو بعض الخلايا ويمنع موت الخلايا الأخرى السليمة، ما يسبب نمو أورام السرطان الموجودة في الجسم.

 

كما أن الوجبات الغذائية الغنية بالسكر تساهم بتفعيل الإلتهابات في جميع أنحاء الجسم، والتي يمكن أيضا أن تسبب تلف الخلايا وإرتفاع نسبة نمو الأورام السرطانية.

 

إقرأوا المزيد من المعلومات عن مرض السرطان عبر موقع صحتي:

 

ما حقيقة العدوى بمرض السرطان؟

4 عناصر غذائية ركّزوا عليها لتحاربوا السرطان!

إنتبهوا... السكر صديق السرطان!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟