كيف يغزو فيروس كورونا جسم الانسان؟ وكيف يستولي على الخلايا؟

كيف يغزو فيروس كورونا جسم الانسان؟

كيف يغزو فيروس كورونا الخلايا البشرية

ما زال ينتشر فيروس كورونا المسبب لمرض Covid-19 حالياً في جميع أنحاء العالم، مع تنامي المخاوف من احتمال ازدياد حالات العدوى بشكل كبير مع قدوم الشتاء وقرب موسم الانفلونزا العادية.

تمت تسمية الفيروس التاجي المستجد تيمناً بالمسامير التي تشبه التاج والتي تبرز من سطحه. فالفيروس مُغلّف في فقاعة من جزيئات الدهون الزيتية، والتي ثبت أنها تتفكك عند ملامستها للصابون.

 

اختطاف الخلايا

يدخل فيروس كورونا المستجد جسم الانسان عن طريق الأنف أو الفم أو العين، ثم يلتصق بالخلايا الموجودة في مجرى الهواء والتي تنتج بروتيناً يسمى ACE2. ويعتقد العلماء أن الفيروس نشأ في الخفافيش، حيث قد يكون مرتبطاً ببروتين مماثل.

بعد نجاح عملية الالتصاق، يقوم الفيروس بصهر غشاءه الدهني بغشاء الخلية. وبمجرد دخول الفيروس التاجي إلى الداخل، يطلق مقتطفاً من مادة وراثية تسمى RNA. وبذلك يتم السيطرة على الخلية.

ومع تقدم العدوى، تبدأ آلية الخلية في إنتاج طفرات جديدة وبروتينات أخرى ستشكل المزيد من نسخ الفيروس التاجي.

 

انتشار العدوى

يمكن لكل خلية مصابة أن تطلق ملايين النسخ من الفيروس قبل أن تتفكك وتموت في النهاية. قد تصيب الفيروسات الخلايا المجاورة، أو ينتهي بها الحال في قطرات تخرج من الرئتين.

تسبب معظم عدوى Covid-19 الحمى حيث يكافح الجهاز المناعي للتخلص من الفيروس. في الحالات الشديدة، يمكن للجهاز المناعي أن يبالغ في رد فعله ويبدأ في مهاجمة خلايا الرئة.

تصبح الرئتان مسدودتين بالسوائل والخلايا المحتضرة، مما يجعل التنفس صعباً. هذا ويمكن أن تؤدي نسبة صغيرة من العدوى إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وربما الوفاة.

يمكن أن يؤدي السعال والعطس أيضاً إلى طرد قطرات محملة بالفيروس على الأشخاص والأسطح القريبة، حيث يمكن أن يبقى الفيروس معدياً لعدة ساعات أو أيام.

 

اللقاح المنتظر

يمكن لأي لقاح مستقبلي أن يساعد الجسم على إنتاج أجسام مضادة تستهدف فيروس SARS-CoV-2 وتمنعه من إصابة الخلايا البشرية. تجدر الإشارة إلى أن لقاح الإنفلونزا يعمل بطريقة مماثلة، لكن الأجسام المضادة الناتجة عن لقاح الإنفلونزا لا تحمي من فيروس كورونا.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟