كيف يمكن ان تفرّقوا بين اعراض كورونا والملاريا؟

كيف يمكن ان تفرّقوا بين اعراض كورونا والملاريا؟

 الفرق بين اعراض فيروس كورونا والملاريا

قد يكون لفيروس كورونا المستجدّ والملاريا أعراض متشابهة، لكنهما مرضان مختلفان تماماً مع طرق مختلفة للانتقال والعلاج. تنتشر الملاريا عن طريق البعوض، ويصاب الإنسان بالعدوى عن طريق لدغات البعوض. ينتشر فيروس كورونا المستجدّ عن طريق لمس او استنشاق الرذاذ الذي يتناثر من أنف او فم المريض.

 

الفرق بين اعراض فيروس كورونا والملاريا

- تم ربط فيروس كورورنا المستجدّ والملاريا بشكل غير صحيح لعدة أسباب. أولاً، تلقى عقار هيدروكسي كلوروكين، وهو دواء يستخدم لعلاج الملاريا ، تغطية اعلامية واسعة النطاق بسبب وجود ادعاءات بأن العقار كان فعالاً ضد COVID-19. حققت بعض التجارب والدراسات السريرية في هيدروكسي كلوروكين ولم تجد أي دليل على أن الدواء كان فعالًا ضد فيروس كورورنا المستجدّ. من هنا، يجب الاستنتاج ان فيروس كورونا والملاريا ليسا متشابهين.

- أيضاً، تشترك الملاريا وفيروس كورونا في بعض الأعراض، على الرغم من أن قائمة أعراض كورونا تنمو وتتغير حالياً كل يوم. تظهر أعراض الملاريا عادة بعد 10-15 يوماً من لدغة البعوض المعدية والأعراض الأولى التي يشعر بها المريض هي الحمى والصداع والقشعريرة. من ناحية أخرى، عادةً ما تظهر الأعراض على الأشخاص المصابين بفيروس كورونا في غضون 5 أيام، وفي بعض الحالات، لا تظهر الأعراض على الأشخاص المصابين على الإطلاق.

- كما ان هناك فرق بين الحمى التي تسببها الملاريا وتلك التي يسببها فيروس كورونا المستجدّ. غالباً ما تكون حمى الملاريا دورية، عادة ما تبدأ بالارتعاش والقشعريرة، يليه حُمى شديدة، يليه التعرق ثم العودة إلى درجة الحرارة الطبيعية. وبالمقارنة، لا يبدو أن الحمى التي يسببها فيروس كورونا تحدث في دورات. ناهيك عن الأعراض الأكثر شيوعاً لفيروس كورونا المستجدّ والتي لا يعاني منها مريض الملاريا هي: الحمى والسعال الجاف والإرهاق. تشمل الأعراض الأقل شيوعاً: فقدان حاستي الذوق و الشم، الأوجاع والآلام، التهاب الحلق، الإسهال، التهاب الملتحمة ، الصداع.

 

طرق الوقاية من فيروس كورونا المستجدّ

- من المهم ان تحرصوا على غسل يديكم جيّداً بالصابون والماء لمدة 30 ثانية. وفي حال عدم توفرها، عليكم فرك يديكم بمعقم اليدين الذي يحتوي على 60% من الكحول.

- الالتزام بالحجر المنزلي والتباعد الاجتماعي وحتى ارتداء الكمامة.

- كما ومن المهم تجنب لقاء الاشخاص الذين يعانون من اعراض البرد.

- ايضاً، من الضروري ان تقوموا بتعقيم الاسطح باستمرار.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.

 

لقراءة المزيد عن فيروس كورونا المستجد اضغطوا على الروبط التالية:

كيف ينتشر فيروس كورونا المستجدّ في الجسم؟

ما هي الاختبارات المعتمدة للكشف عن فيروس كورونا؟

الجهاز الحراري المستخدم لكشف كورونا عن بعد.. غير فعّال!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟